بين «نيلي» و«غضب الرب».. إسرائيل تستعيد سيناريو «عملية ميونيخ» لتصفية حماس

نشرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية «كان» تسجيلا صوتيا، لرئيس جهاز الأمن العام «الشاباك»، رونين بار، يقول فيه «إن المجلس الوزاري المصغر حدد أهدافا للمخابرات وهي القضاء على حركة حماس، ونحن مصممون على ذلك.. إنها ميونخ الخاصة بنا».. فماذا قصد بار بذلك؟.. وهل يعني عملية ميونخ التي شنتها منظمة أيلول الأسود الفلسطينية عام 1972، في إشارة واضحة لما تلا ميونخ من تشكيل فريق اغتيالات سري للموساد قتل على مدار 20 عاما قادة بارزين في منظمة التحرير الفلسطينية والفصائل التابعة لها في عدة دول غربية وعربية؟.

 استعادة «غضب الرب»

تقول دائرة المعارف البريطانية إن عملية ميونيخ هي هجوم “إرهابي” على أعضاء الفريق الأولمبي الإسرائيلي في الألعاب الصيفية لعام 1972 في ميونيخ والتي دبرها أعضاء من جماعة أيلول الأسود الفلسطينية المسلحة.

وفي أعقاب عملية ميونيخ شكّلت الحكومة الإسرائيلية برئاسة غولدا مائير فرقة من الموساد  لتنفيذ عملية حملت اسم «غضب الرب»، لملاحقة واغتيال المتورطين في الهجوم على الفريق الأوليمبى الإسرائيلي المشارك في دورة الألعاب الأولمبية بميونيخ، والتي قُتل فيها 11 عضوا من الفريق، ونفذته منظمة «أيلول الأسود» الفلسطينية، وشملت العملية سلسلة اغتيالات، استمرت أكثر من  20 عاما، واغتالت إسرائيل أكثر من 10 من منفذيها في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط.

واتساقا مع تلك العملية، قال رئيس الشاباك، بحسب هيئة البث الإسرائيلية الرسمية «سنلاحق قادة حماس في كل مكان، في غزة أو الضفة الغربية أو لبنان أو تركيا أو قطر وفي كل مكان، والأمر سيستغرق عدة سنوات، لكننا سنكون هناك لكي نكون جاهزين لفعل الأمر».

بث الرعب

وذكر الخبير الفلسطيني في الشؤون السياسية، أحمد زكارنة، للغد، أنه خلال عملية «غضب الرب» قام الضابط المسؤول عن الوحدة بنشر نعي للشخصيات المطلوب اغتيالها من منظمة «أيلول الأسود» قبل الاغتيال، وعندما تم سؤاله عن سبب ذلك، قال إن الهدف منه هو بث الرعب في نفوس الموجودين على قائمة الاغتيالات.

ويؤكد  «زكارنة» أن قادة حماس على علم بكل تلك المخططات، وهم حريصون بالطبع، فضلا عن تواجدهم في أكثر من مكان خارج فلسطين.

«نيلي» لملاحقة عناصر حماس

وعقب عملية «طوفان الأقصى»، تم تشكيل الوحدة «نيلي» لتنفيذ سيناريو شبيه بـ  «غضب الرب» .. و«نيلي» هو اختصار باللغة العبرية لعبارة «خلود إسرائيل سيبقى.. لا كذب»، وهي وحدة مختصة بمهمة سرية لتعقب وتصفية عناصر حركة حماس.. ويشير المصطلح لشبكة تجسس يهودية دعمت بريطانيا ضد الدولة العثمانية في فلسطين من 1915 إلى 1917 أثناء الحرب العالمية الأولى.

ــــــــــــــــــ

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]