بي بي سي تعترض على تصنيف تويتر لها «مؤسسة ممولة حكوميا».. وإيلون ماسك يعلق

اعترضت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي على تسمية جديدة تصفها بأنها “وسيلة إعلام ممولة من الحكومة” على حسابها الرئيسي على تويتر.

واتصلت الشركة بعملاق مواقع التواصل الاجتماعي بشأن التعيين على حسابBBC لحل المشكلة “في أقرب وقت ممكن”.

وقالت إدارة القناة: “بي بي سي كانت وستظل دائما مستقلة. يمولها الجمهور البريطاني من خلال رسوم الترخيص”.

وفي المقابل، قال إيلون ماسك إنه يعتقد أن بي بي سي كانت من أقل وسائل الإعلام “تحيزًا”.

عندما أبرزت بي بي سي نيوز لرئيس تويتر أن الشركة ممولة من رسوم الترخيص، رد السيد ماسك في رسالة بريد إلكتروني، متسائلاً: “هل علامة تويتر دقيقة؟”

كما بدا أنه يشير إلى أنه كان يفكر في تقديم تسمية من شأنها أن ترتبط “بمصادر التمويل الدقيقة”.

ليس من الواضح ما إذا كان هذا ينطبق على وسائل الإعلام الأخرى أيضًا.

في رسالة بريد إلكتروني منفصلة تسعى لتوضيح تعليقاته السابقة، كتب ماسك: “نحن نهدف إلى أقصى قدر من الشفافية والدقة. ربما يكون الارتباط بالملكية ومصدر الأموال منطقيًا. أعتقد أن المؤسسات الإعلامية يجب أن تكون مدركة لذاتها وألا تدعي زوراً الغياب التام للتحيز”.

وأضاف ماسك: “جميع المنظمات لديها تحيز، وبعضها واضح أكثر بكثير من غيرها. يجب أن أشير إلى أنني أتابع بي بي سي نيوز على تويتر، لأنني أعتقد أنها من بين الأقل تحيزًا.”

تحدد الحكومة مستوى رسوم الترخيص السنوية البالغة 159 جنيهًا إسترلينيًا (197 دولارًا أميركيًا) – المطلوبة بموجب القانون لمشاهدة البث التلفزيوني المباشر أو البث المباشر في المملكة المتحدة.

وعلى الرغم من أن حساب BBC ، الذي يضم 2.2 مليون متابع، قد تم تسميته، إلا أن الحسابات الكبيرة المرتبطة بمخرجات الأخبار والرياضة على بي بي سي لا يتم وصفها حاليًا بنفس الطريقة.

يشارك الحساب بشكل أساسي تحديثات حول البرامج التلفزيونية والبرامج الإذاعية والبودكاست التي تنتجها هيئة الإذاعة البريطانية BBC وغيرها من المواد غير الإخبارية.

ترتبط التسمية بصفحة على موقع المساعدة على Twitter والتي تنص على أن “حسابات وسائل الإعلام التابعة للدولة” تُعرَّف على أنها “منافذ تمارس فيها الدولة السيطرة على المحتوى التحريري من خلال الموارد المالية والضغوط السياسية المباشرة أو غير المباشرة و / أو السيطرة على الإنتاج و توزيع”.

ميثاق الاستقلالية

وتعمل هيئة الإذاعة البريطانية من خلال ميثاق ملكي متفق عليه مع الحكومة.

ينص ميثاق بي بي سي على أن الشركة “يجب أن تكون مستقلة”، لا سيما فيما يتعلق بـ “القرارات التحريرية والإبداعية، والأوقات والطريقة التي يتم بها توفير إنتاجها وخدماتها، وفي إدارة شؤونها”.

وتأتي تسمية تويتر الجديدة لحساب بي بي سي بعد أن فعلت الشيء نفسه مع قناة الإذاعة العامة الأمريكية NPR.

في البداية، وصفت شركة وسائل التواصل الاجتماعي NPR بأنها “وسائل إعلام تابعة للدولة” – وهي تسمية تُمنح لوسائل إعلام تشمل RT الروسية و Xinhua News الصينية.

تم تغيير التعيين لاحقًا إلى نفس علامة “الوسائط الممولة من الحكومة” المطبقة الآن على حسابBBC. وقالت NPR إنها ستتوقف عن التغريد من الحساب ما لم يتم تعديله.

وجمعت بي بي سي من رسوم الترخيص 3.8 مليار جنيه إسترليني (4.7 مليار دولار) في عام 2022، وهو ما يمثل حوالي 71 ٪ من إجمالي دخل بي بي سي البالغ 5.3 مليار جنيه إسترليني – والباقي يأتي من أنشطتها التجارية وأنشطتها الأخرى.

تتلقى هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي أيضًا أكثر من 90 مليون جنيه إسترليني سنويًا من الحكومة لدعم خدمتها العالمية، والتي تخدم في الغالب الجماهير من خارج المملكة المتحدة.

يتم الدفع أيضًا مقابل إنتاج المذيع الوطني من خلال عمل الشركات التابعة التجارية مثل BBC Studios ، وكذلك من خلال الإعلان عن الخدمات المقدمة للجمهور خارج المملكة المتحدة

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]