تأبين الشاعر الفلسطيني رفعت العرعير بعد استشهاده في غارة إسرائيلية على قطاع غزة

قال أصدقاء الشاعر والأستاذ الجامعي، رفعت العرعير، الذي استشهد في ضربة جوية إسرائيلية، إن مثقفين فلسطينيين أبَّنوا، أمس الجمعة، الشاعر الذي كان يسعى لسرد القصص وراء عناوين الأخبار في قطاع غزة المحاصر.

وكان العرعير، الذي استشهد عن 44 عاما، يكتب باللغة الإنجليزية، ويقوم بتدريس الأدب العالمي والكتابة الإبداعية في الجامعة الإسلامية بغزة، وقام بتحرير مجموعتين قصصيتين هما «غزة لا تصمت» و«غزة تكتب مرة أخرى: قصص قصيرة من كتاب شباب في غزة، فلسطين».

وكتب مصعب أبو توهة، وهو شاعر فلسطيني أيضا من غزة، على فيسبوك، في تأبين شارك فيه كثيرون من المثقفين الفلسطينيين: «قلبي مكسور، الصديق والزميل رفعت العرعير استشهد مع عائلته منذ قليل، رفعت هو أستاذ جامعي وكاتب ومحرر لغزة ».

وأضاف: «لا أريد أن أصدق هذا، أحببنا كلانا قطف الفراولة معا، أخذت هذه الصورة له هذا الصيف، هذا وحشي للغاية».

وحمَّل أبو توهة الإدارة الأميركية مسؤولية استشهاد العرعير، فكتب يقول: «في آخر فيديو لرفعت العرعير قال وهو يبكي إحنا عاجزين.. ماذا فعلت لحمايته هو وعائلته؟ الإدارة الأميركية مسؤولة عن استشهاد رفعت وعائلته، بالإضافة إلى الآلاف الآخرين من الفلسطينيين الأبرياء».

وأضاف: «في فيديو آخر طلب منا الدعاء له ولغزة الآن، المطلوب ليس الدعاء فقط، ولكن وضع نهاية سريعة لكل هذا».

وساعد العرعير، الذي أدان بشدة إسرائيل وسياساتها تجاه الفلسطينيين، في تأسيس حملة «نحن لسنا أرقاما»، التي تربط الكتاب الفلسطينيين الشباب مع الموجهين لسرد القصص التي تتجاوز الأرقام في الأخبار.

وفي مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) بعد ساعات من معركة طوفان الأقصى، قال العرعير إن المقاومة الفلسطينية «مشروعة وأخلاقية».

العرعير، هو أب لـ6 أطفال، كان قد قال إنه وزوجته فقدا أكثر من 30 من أقاربهم في هجمات مختلفة شنها الاحتلال على قطاع غزة.

وتعرضت الجامعة الإسلامية في غزة التي كان يمارس فيها التدريس لقصف إسرائيلي في 11 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

غزة تواجه الإبادة

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، أمس الجمعة، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى 17 ألفا و487 شهيدا، و46 ألفا و480 مصابا.

وقال الدكتور أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، إن الاحتلال ما زال يرتكب العديد من المجازر ويشن حرب إبادة جماعية ضد عائلات بأكملها في المدارس والأحياء السكنية، ويمنع وصول سيارات الإسعاف لإخلاء الجرحى والشهداء من المناطق التي تتمركز فيها قواته العسكرية.

وأضاف القدرة: «وصل إلى المستشفيات فقط 313 شهيدا و558 إصابة خلال الساعات الماضية، وما زال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات»، مشيرا إلى أن 70% من ضحايا العدوان الإسرائيلي من الأطفال والنساء.

وذكر المتحدث باسم صحة غزة أن 618 فلسطينيا (407 جرحى و211 مريضا) غادروا القطاع عبر معبر رفح البري، وهو ما يمثل أقل من 1% من حصيلة المصابين في القطاع.

وحذر القدرة من غياب فرص العلاج أمام المصابين قائلا: «نفقد عشرات الجرحى يوميا نتيجة عدم توفر العلاج وتأخر خروجهم من غزة».

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]