تأجيل بدء محاكمة نتنياهو بسبب أزمة كورونا

قالت وزارة العدل الإسرائيلية، اليوم الأحد، إن محاكمة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتهم فساد تأجلت لشهرين بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا.

وأضافت الوزارة أن المحاكمة، التي كان من المقرر أن تبدأ في 17 مارس/ آذار بقراءة لائحة الاتهام بحق نتنياهو في ثلاث قضايا فساد، ستعقد في 24 مايو/ أيار “بسبب التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا”.

ونفى نتنياهو، أكثر زعماء إسرائيل بقاء في السلطة، ارتكاب أي مخالفات خلال التحقيقات.

يذكر أن النتائج شبه النهائية أظهرت أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تقدم يوم الثلاثاء الماضي في الانتخابات العامة بإسرائيل، لكنه لم يتمكن بعد من تحقيق أغلبية حاكمة في ثالث انتخابات عامة في غضون أقل من سنة واحدة.

وأعلن نتنياهو رئيس حزب ليكود اليميني الفوز في انتخابات يوم الإثنين على منافسه الرئيسي، قائد الجيش السابق بيني جانتس زعيم حزب أزرق أبيض الوسطي، بعدما أشار استطلاع آراء الخارجين من مراكز الاقتراع إلى تصدر حزبه للنتائج.

وأحجم جانتس عن الاعتراف بالهزيمة، إذ قال إن الانتخابات قد تؤدي إلى طريق مسدود آخر. وأضاف “أقول لكم بأمانة إني أتفهم الشعور بخيبة الأمل والألم وأشاطركم إياه لأن هذه ليست النتيجة التي أردناها”.

لكن بعد فرز أكثر من 90 % من الأصوات، بدا أن نتنياهو يحتاج إلى مقعدين لتحقيق الأغلبية في البرلمان. وحصل نتنياهو، الذي يحظى بتأييد الجناح اليميني والأحزاب الدينية لتشكيل حكومة ائتلافية، على 59 مقعدا.

وجعلت هذه الفجوة حزب إسرائيل بيتنا اليميني المتطرف بزعامة وزير الدفاع السابق أفيجدور ليبرمان في وضع “صانع الملوك” المحتمل بعد أن ظل على هامش الانتخابات غير الحاسمة في أبريل نيسان وسبتمبر أيلول.

وإذا فاز نتنياهو (70 عاما) هذه المرة، فسيكون ذلك بمثابة شهادة على قدرته على البقاء على الساحة السياسية، إذ أنه أطول زعيم إسرائيلي بقاء في السلطة وخاض الحملة الانتخابية الأخيرة قبيل محاكمة فساد وشيكة.

كما أن الفوز سيمهد الطريق أمام نتنياهو لتنفيذ وعده بضم المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة وغور الأردن بعد الانتخابات بموجب خطة سلام طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]