تأهب عالمي لمواجهة كورونا

كثفت الحكومات في مختلف أنحاء العالم إجراءاتها، الخميس، لمواجهة وباء كورونا، الذي يلوح في الأفق مع تزايد عدد حالات الإصابة خارج الصين، مصدر التفشي، لأول مرة بما يتجاوز ارتفاعها داخل البلاد.

وأطلقت أستراليا إجراءات طوارئ، ورفعت تايوان مستوى الاستجابة للوباء إلى أعلى درجة، بعد يوم من تكليف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نائبه مايك بنس بالاستجابة الأمريكية للأزمة الصحية العالمية، التي تلوح في الأفق.

وأرجأت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناورات عسكرية مشتركة للحد من تفشي الفيروس، الذي انتشار بعيدا عن الصين، التي نشأ فيها في أواخر العام الماضي، فيما يبدو في سوق لبيع الحيوانات البرية في مدينة ووهان.

وقال سكوت موريسون، رئيس وزراء أستراليا، إن بلاده، التي سجلت 23 حالة إصابة، تعمل على أساس تفشي وباء بالفعل، وتلقت المستشفيات أوامر بتوفير الإمدادات الطبية الكافية ومعدات الوقاية الشخصية والعاملين.

وقال موريسون، في مؤتمر صحفي في كانبيرا، “كل المؤشرات تدل على أن العالم مقبل على مرحلة انتشار وبائي لفيروس كورونا”.

وأضاف “نتيجة لذلك اتفقنا اليوم على خطة استجابة طارئة لفيروس كورونا وبدأنا في تنفيذها”.

الأسواق العالمية

وتراجعت أسعار الأسهم بدرجة أكبر، وهبطت أسعار النفط وارتفعت أذون الخزانة الأمريكية وسط تنامي المخاوف من الوباء.

وانخفضت الأسواق العالمية لليوم السادس على التوالي، ما بدد أكثر من 3.6 تريليون من قيمتها السوقية.

وأصاب الفيروس أكثر من 80 ألف شخص وأزهق أرواح نحو 2800 غالبيتهم العظمى في الصين، ولا يُعرف الكثير عن الفيروس، لكن من الواضح أن تداعيات تعطل ثاني أكبر اقتصاد في العالم لمدة شهر أو أكثر واسعة النطاق.

ويماثل الانتشار السريع للفيروس في مناطق مختلفة، منها إيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية، في الأيام الأخيرة تعريف الوباء العالمي مما يزيد من القلق.

وتفيد إحصاءات رويترز بأن هناك 3246 حالة خارج الصين منها 51 وفاة.

وذكرت تقارير إعلامية، أن الدنمارك أكدت أول حالة إصابة لرجل عاد من عطلة تزلج على الجليد في إيطاليا، وأعلنت إستونيا أول حالة إصابة لرجل عائد من إيران.

وأكدت البرازيل أول إصابة في أمريكا اللاتينية أمس، الأربعاء، في حين أعلنت دول عديدة، منها باكستان ورومانيا والجزائر، حالات إصابة أولى.

وسجلت الصين 433 حالة إصابة جديدة، اليوم الخميس، بالمقارنة مع 406 حالات أمس.

وسجلت كوريا الجنوبية 334 حالة جديدة ليبلغ إجمالي عدد حالات الإصابة في البلاد 1595 حالة، وهو أكبر عدد خارج الصين.

وأصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تحذير سفر جديدا لكوريا الجنوبية بعد أن أعلن الجيش الأمريكي أمس، الأربعاء، أول حالة إصابة بين صفوفه وهو جندي (23 عاما) متمركز في مدينة دايجو في كوريا الجنوبية.

وأعلن جيش كوريا الجنوبية كذلك إصابة عدد من أفراده، وتأجل تدريب عادة ما يشارك فيه أفراد من الجيشين لأجل غير مسمى.

وأثار انتشار الفيروس اضطرابات في حركة الطيران الدولية فألغت شركات طيران رحلات في حين منعت دول الزوار من مناطق التفشي وألغى مسافرون قلقون خطط سفر.

ومن شأن أنباء عن إصابة مضيفة على الخطوط الجوية الكورية عملت على رحلات طيران بين سول ولوس انجليس أن يزيد من قلق المسافرين.

واقترب عدد الإصابات المؤكدة بين ركاب السفينة السياحية دايموند برنسيس المسجلة في لندن من 700 حالة وأربع وفيات منذ أن رست السفينة في ميناء ياباني يوم الثالث من فبراير/ شباط.

وقالت السلطات الصينية، إن عدد الوفيات الجديدة بلغ 29 حالة اليوم الخميس، وهو أقل معدل يومي منذ 28 يناير/ كانون الثاني. وقتل الفيروس 2744 شخصا في الصين حتى الآن أغلبهم في إقليم هوبي.

إيطاليا بؤرة تفشي

أعلنت إيطاليا عن 100 حالة إصابة جديدة ليزيد إجمالي عدد المصابين عن 400 في أكبر مركز انتشار للمرض في أوروبا وبلغ عدد الوفيات 12 حالة.

وظل فندق في جزر الكناري الإسبانية مغلقا لليوم الثاني أمس الأربعاء ويضم أكثر من 700 زائر بسبب حالات مرتبطة بإيطاليا.

وارتبطت العديد من حالات الإصابة في الشرق الأوسط بإيران التي سجلت 141 حالة إصابة و22 حالة وفاة وهو أكبر عدد خارج الصين.

وأعلن العراق عن ست حالات إصابة وأول حالة في العاصمة بغداد لرجل كان في إيران. وحظر العراق أمس التجمعات العامة ودخول المسافرين من الكويت والبحرين بسبب انتشار الفيروس.

وأعلنت الكويت عن 43 حالة إصابة مؤكدة ومنعت السعودية دخول الأجانب للعمرة والسياحة من الدول التي ظهرت بها حالات إصابة. ولم تظهر حالات إصابة في السعودية.

مصر

35٬444
اجمالي الحالات
1٬365
الحالات الجديدة
1٬271
اجمالي الوفيات
34
الوفيات الجديدة
3.6%
نسبة الوفيات
9٬375
المتعافون
24٬798
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

39٬376
اجمالي الحالات
568
الحالات الجديدة
281
اجمالي الوفيات
5
الوفيات الجديدة
0.7%
نسبة الوفيات
22٬275
المتعافون
16٬820
حالات تحت العلاج

فلسطين

577
اجمالي الحالات
0
الحالات الجديدة
4
اجمالي الوفيات
0
الوفيات الجديدة
0.7%
نسبة الوفيات
404
المتعافون
169
حالات تحت العلاج

العالم

7٬243٬589
اجمالي الحالات
107٬421
الحالات الجديدة
411٬590
اجمالي الوفيات
2٬655
الوفيات الجديدة
5.7%
نسبة الوفيات
3٬557٬947
المتعافون
3٬274٬052
حالات تحت العلاج