«تاكيدا» يغيب عن اجتماع للجنة الأولمبية الدولية وسط تحقيق بشأن فساد

قالت اللجنة الأولمبية الدولية، اليوم الخميس، إن تسونيكازو تاكيدا رئيس اللجنة الأولمبية اليابانية والذي يخضع للتحقيق في فرنسا للاشتباه في صلته بمزاعم فساد تتعلق بأولمبياد طوكيو 2020 لن يحضر اجتماعا للجنة التسويق في اللجنة الأولمبية الدولية مطلع الأسبوع.

وأضافت اللجنة الأولمبية أن تاكيدا وهو عضو في اللجنة الأولمبية الدولية ورئيس لجنة التسويق في المنظمة لن يسافر إلى لوزان في سويسرا لحضور اجتماع للجنته.

وقالت اللجنة “أبلغ تسونيكازو تاكيدا اللجنة الأولمبية الدولية بانه لن يحضر اجتماعا للجنة التسويق في لوزان لأسباب شخصية”.

وكان رئيس اللجنة الأولمبية اليابانية كشف يوم الثلاثاء ان السلطات الفرنسية استجوبته في ديسمبر كانون الأول بشأن القضية لكنه نفى مجددا وجود أي مخالفات في ملف التقدم لاستضافة أولمبياد طوكيو 2020.

وأبلغ مصدر قضائي رويترز أن المدعي المالي الفرنسي، الذي فتح تحقيقا بشأن أكثر من مليوني دولار دفعتها اللجنة المسؤولة عن عرض اليابان لشركة استشارات سنغافورية، استجوب تاكيدا في باريس وفتح تحقيقا رسميا بشأن دوره في واقعة فساد مزعومة.

وأبلغ تاكيدا مؤتمرا صحفيا أنه لا يوجد ما يدعو للريبة في طريقة تعامل اليابان مع شركة استشارات سنغافورية فيما له صلة بملف طوكيو وشدد على أنه سيتعاون مع السلطات الفرنسية لدحض أي شكوك.

وعقب اعتذاره للشعب الياباني ولكل المشاركين في تنظيم أولمبياد طوكيو 2020 بعد تسببه في حالة قلق شدد تاكيدا على عدم وجود مخالفات في تعامل اليابان مع شركة الاستشارات السنغافورية.

وقال تاكيدا “هناك عقدان تم تبادلهما بين لجنة التقدم بعرض استضافة أولمبياد طوكيو والشركة السنغافورية لكن تم إبرامهما واعتمادهما وفقا للإجراءات المعتادة. كنت الشخص الأخير الذي اعتمدهما بعد العديد من الأشخاص الآخرين”.

وأوضح أن العقود كانت لجمع معلومات وأن الأتعاب كانت معتادة مقابل هذا العمل وأشار إلى أن لجنة من طرف ثالث برأت لجنة التقدم بطلب تنظيم أولمبياد 2020 في تحقيق قامت به في 2016.

وأضاف “من هنا سأتعاون مع السلطات الفرنسية وسأبذل كل جهدي لإثبات برائتي”.

ووفقا للقانون الفرنسي فالتحقيق الرسمي يعني وجود “أدلة حقيقية” على تورط شخص في جريمة ويكون على بعد خطوة واحدة من محاكمة لكن هذه التحقيقات يمكن إسقاطها دون اللجوء للمحكمة.

وقادت السلطات الفرنسية تحقيقات منذ سنوات في مزاعم فساد في ألعاب القوى وفي بداية 2016 وسعت تحقيقاتها لتشمل عملية التقدم والتصويت لاستضافة أولمبياد ريو 2016 وطوكيو 2020.

ونأت اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020 بنفسها عن أنشطة اللجنة التي تقدمت بعرض المدينة للفوز بالأولمبياد الصيفية.

وقالت اللجنة في بيان “اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو ليس لديها أي تفاصيل من قريب أو بعيد عن أنشطة اللجنة التي تقدمت بالعرض لانها تشكلت بعد اختيار طوكيو لاستضافة الألعاب”.

وأضافت “نالت طوكيو حق الاستضافة لانها قدمت أفضل عرض بين المدن المرشحة.

“يفصلنا 18 شهرا فقط عن اولمبياد طوكيو 2020 ونرغب في مواصلة الاستعدادات”.

ويرتبط التحرك ضد تاكيدا بتحقيقات المدعي العام الفرنسي في 2016 بشأن أكثر من مليوني دولار دفعتها لجنة التقدم بعرض استضافة أولمبياد طوكيو إلى شركة بلاك تايدينجز للاستشارات.

وقال مصدر قضائي يوم الجمعة إن قاضي الإدعاء الفرنسي رينو فان ريمبيكي يشتبه في أن تاكيدا، وهو فارس سابق ومسؤول أولمبي، دفع رشى لضمان فوز بلاده بتنظيم الأولمبياد.

وشارك تاكيدا في أولمبياد 1972 و1976 وهو عضو في اللجنة الأولمبية اليابانية منذ 1987 ويتولى رئاستها منذ 2001.

وساعد في تنظيم العديد من الدورات الأولمبية الشتوية بصفته من أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية ورئيس لجنة التسويق في اللجنة الأولمبية الدولية.

(إعداد اشرف حامد للنشرة العربية)

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]