تحديد هوية خاطفي الأمريكيين بالعراق

حدد قائد بالشرطة العراقية ومسؤول أمني غربي في بغداد اثنتين من الميليشيات الشيعية القوية كأبرز الجهات المشتبه بها في خطف ثلاثة أمريكيين في مطلع الأسبوع الحالي في حي الدورة جنوب العاصمة العراقية.

وخطف الأمريكيون، يوم السبت، في الدورة، وهو حي يسكنه خليط من السنة والشيعة. وهذه هي أحدث واقعة خطف ضمن سلسلة من وقائع الخطف البارزة التي تقوض الثقة في قدرة الحكومة العراقية على السيطرة على الميليشيات الشيعية التي أقرت الحكومة عملها والتي زادت قوة في الوقت الذي تقاتل فيه قوات الأمن العراقية تنظيم داعش.

وقال المسؤولان لـ«الأسوشيتد برس» اليوم الخميس إن اثنتين من الميليشيات الشيعية، وهما عصائب أهل الحق وسرايا السلام، تقفان على الأرجح وراء الهجوم.

وقال قائد الشرطة: «لا أحد يستطيع فعل أي شيء في هذا الحي دون موافقة تلك الميليشيات». وأكد المسؤول الأمني الغربي أن تقديرات الاستخبارات حصرت المشتبه بهم في هاتين الجماعتين.

وتحدث المسؤولان شريطة عدم الكشف عن هويتيهما لأنهما غير مخولين بالحديث للصحفيين.

أكدت السفارة الأمريكية في بغداد أن عددا من الأمريكيين فقدوا، وإنها تعمل مع السلطات العراقية للعثور عليهم.

وقالت السلطات في بغداد إن الأمريكيين الثلاثة خطفوا من «شقة مشبوهة» من دون أو توضح، ولم تقدم تفاصيل أخرى. ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الحادث.

ولم تعلن هوية الأمريكيين الثلاثة ولم يذكر المسؤولان، القائد العراقي والمسؤول الغربي، تفاصيل بشأن التحقيق الجاري.

بيد أن مسؤولا آخر بالمخابرات العراقية أبلغ أسوشيتد برس هذا الأسبوع أن الأمريكيين أخذوا من حي الدورة إلى حي مدينة الصدر الشيعي إلى الشرق، حيث “انقطعت جميع الاتصالات».

وفي أعقاب الانهيار الكبير لقوات الأمن العراقية في صيف 2014، ملأت الميليشيات الشيعية الفراغ وزادت قوتها العسكرية عن قوة قوات الأمن نفسها. وبالإضافة إلى كونها ضمن أكثر القوات المناهضة للولايات المتحدة فعالية على الأرض، تدير الميليشيات الشيعية أيضا الأمن في العديد من الأحياء في بغداد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]