تحذيرات متبادلة وتهديدات مبطنة.. مخرجات لقاء بلينكن ولافروف بشأن أوكرانيا

أشارت الخارجية الروسية إلى أن وزير الخارجية، سيرجي لافروف، أبلغَ نظيرَه الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال محادثاتهما في جنيف، أن التجاهل الأمريكي لمطالب موسكو بشأن الضمانات الأمنية ستكون له عواقب وخيمة.

في المقابل، طلب بلينكن من الجانب الروسي إثبات أنه لا يخطط لغزو أوكرانيا، ولم يستبعد الوزير الأمريكي عقد لقاء بين الرئيسين بايدن وبوتين في حال تقدم المفاوضات بين البلدين.

ورغم توقع كليهما عدم حدوث أي اختراق مهم ينزع فتيل الأزمة القائمة، إلا أن هذه المحادثات أسفرت عن استمرار المسار الدبلوماسي الذي كان المراقبون يخشون انتهاءه.

وقال بلينكن، “بناء على المناقشات التي أجريناها اليوم، اتفقت مع وزير الخارجية لافروف على الاستمرار بالعملية الدبلوماسية، وقلت له إنه بعد إجراء المشاورات مع الحلفاء والشركاء خلال الأيام المقبلة، سيكون بمقدورنا مشاركة روسيا أفكارنا وبواعث قلقنا كتابيا وبشكل مفصل الأسبوع المقبل”.

من جانب آخر، أعلن الجانب الروسي عن قرب تلقي موسكو ردا على مخاوفها من الجانب الأمريكي، وقال لافروف إن “الولايات المتحدة كانت قد تعهدت بعدم تعزيز الأمن على حساب أمن الآخرين، لقد وعد بلينكن بشرح كيف ترى الولايات المتحدة تنفيذ هذا الالتزام من جانبهم، لقد قلت إن هذه ليست نهاية حوارنا، سوف نحصل على رد فعل مكتوب الأسبوع المقبل، كما أكد أنتوني بلينكن عدة مرات”.

وبينما شدد الوزير الروسي على ضرورة تعامل واشنطن مع مخاوف بلاده، كان في جعبة نظيره الأمريكي قائمة من المخاوف الأمريكية والغربية، التي تتطلب ردا من موسكو.

كما شدد بلينكن على ثبات موقف الولايات المتحدة والغرب في حال تعرض الأراضي الأوكرانية للغزو الروسي.

وفي هذه الأثناء، تستمر الولايات المتحدة بمراقبة التحركات الروسية شرقي أوكرانيا، التي تعتبرها مثيرة للقلق العميق، فيما تستمر بالمشاورات مع شركائها وحلفائها، استعدادا للجولات المقبلة من الحوار مع روسيا.

الولايات المتحدة تنتظر الآن ردا روسيا على مخاوفها، وهي تؤكد رغبتها الاستمرار في المسار الدبلوماسي واستعدادها للمواجهة إذا ما اضطرت لذلك. سهيل الشاعر قناة الغد واشنطن.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]