تحضيرات وترقب قبل زيارة السيسي إلى السودان

في إطار التحضيرات لزيارة، وصفها مراقبون بـ «التاريخية»، من حيث التوقيت والأهمية، وصل وفد مصري، إلى مطار الخرطوم، صباح اليوم الجمعة، قبيل الزيارة المقررة للرئيس عبدالفتاح السيسي، غدا السبت، في أول زيارة له منذ ثورة ديسمبر 2018، بحسب وسائل إعلام سودانية.

ملفات هامة

وقالت وزيرة الخارجية السودانية، الدكتورة مريم الصادق المهدي، إن الرئيس السيسي سيلتقي خلال زيارته التي ستستغرق عدة ساعات، رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان.

ومن المتوقع أن تناقش الزيارة أزمة ملف سد النهضة، والأزمة الحدودية بين السودان وإثيوبيا، والملفات المشتركة والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

أمن السودان خط أحمر

وقبل أيام، وتحديدا في 2 مارس الجاري، استقبل الرئيس السيسي، وزيرة الخارجية السودانية الدكتورة مريم الصادق المهدي، للتباحث بشأن قضية سد النهضة الإثيوبي والتوتر الحدودي الدائر بين السودان وإثيوبيا وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد السيسي خلال اجتماعه بالوزيرة السودانية أن أمن واستقرار السودان يُعد جزءاً لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر.

وأكد السيسي على موقف مصر الثابت من حتمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم فيما يخص ملء وتشغيل السد، بما يراعي عدم الإضرار بدولتي المصب ويحافظ على حقوقهما المائية.

تعاون عسكري غير مسبوق

والأسبوع الماضي، وقع رئيسا الأركان في كل من مصر والسودان اتفاقية عسكرية لتعزيز الأمن الإقليمي والتعاون الأمني بين الدولتين، وذلك خلال رئاسة رئيسَي الأركان الاجتماع السابع للجنة العسكرية المصرية السودانية المشتركة بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وقال رئيس الأركان المصري الفريق محمد فريد، إن مستوى التعاون العسكري مع السودان غير مسبوق، مشيرًا إلى استعداد بلاده لتلبية كل طلبات السودان في المجالات العسكرية كافة لأن البلدين يواجهان تحديات مشتركة، بحسب قوله.

ليست الأولى

وشهدت العلاقات المصرية السودانية، وتحديدا العسكرية، تطورا ملحوظا خلال الفترات الماضية، ففي نوفمبر الماضي، انطلقت بقاعدة “عوض خلف الله بمروي” السودانية، فعاليات المناورات الجوية “نسور النيل 1″، التي تشمل عددا من التدريبات والتمارين الخاصة بإدارة الأعمال الجوية المشتركة، إلى جانب استخدام أسلحة الجو المختلفة.

ومطلع نوفمبر، زار رئيس الأركان المصري، الخرطوم، وتم الاتفاق خلال الزيارة على التوسع في مجالات التعاون العسكري من دورات تأهيلية وتدريب مشترك، ليشمل كافة التشكيلات البرية والجوية والدفاع الجوي والبحرية.

ترحيب برلماني

وتعليقا على زيارة السيسي للسودان، قال النائب، رزق جالى وكيل لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن الزيارة تحمل دلالات قوية، حيث تدرك مصر تخوفات السودان بشأن ملء سد النهضة وما يمثله ذلك من تهديدات لمواطنيها، وبالتالي هذه الزيارة بمثابة طمأنة للقيادة السياسية في دولة السودان الشقيقة.

وقال جالي، إن الدولة المصرية حريصة على التوصل لاتفاق دولي حول ملء سد النهضة، وتم الاتفاق خلال البيان المشترك بين مصر والسودان على ضرور الوصول لاتفاق قانوني ملزم بشان الملء الثاني للسد.

تهديد الأمن القومي المصري السوداني

وخلال زيارة لوزيرة الخارحية السودانية، مريم الصادق المهدي، إلى القاهرة، الثلاثاء، أكدت على المخاطر الناجمة عن الملء الثاني للسد قبل التوصل لاتفاق قانوني ملزم.

وأصدر وزيرا خارجية البلدين، بيانا مشتركا، أعربا فيه عن “القلق إزاء تعثر المفاوضات التي تمت برعاية الاتحاد الأفريقي، كما شددا على أن قيام إثيوبيا بتنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة بشكل أحادي سيشكل تهديداً مباشراً للأمن المائي لمصر والسودان”.

وأكد الوزيران “ضرورة الاستمرار في التنسيق والتشاور المستمر بين البلدين في هذا الملف الحيوي، كما اتفقا على إحاطة الدول العربية الشقيقة بمستجدات هذه المفاوضات”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]