ترامب: سأعين محافظين في المحكمة العليا يدعمون «حمل السلاح»

قال مرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، إنه سيقوم ، حال فوزه في الانتخابات ، بتعيين محافظين في المحكمة العليا ليعارضوا الإجهاض ويدعمون الحق الدستوري في حمل السلاح.

 

وأضاف ترامب، خلال المناظرة الثالثة والأخيرة مع منافسته مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون صباح اليوم الخميس (مساء الأربعاء بتوقيت جرينتش): “المحكمة العليا هي ما يدور حولها كل شيء”.

 

وقال ترامب، إن التعديل الثاني بالدستور الأمريكي الذي يضمن حق الأفراد في حيازة الأسلحة النارية “سيكون نسخة مصغرة جدا جدا لما هو عليه في الوقت الراهن” إذا انتخبت كلينتون.

جاء ذلك، خلال آخر الجولات في سباق ماقبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية، في المناظرة الثالثة والأخيرة، في لاس فيجاس.

وبدأ المرشحان مناظرتهما، من دون مصافحة، ما يعكس تعمق الخلاف بينهما بسبب تبادل الاتهامات بينهما منذ المناظرة الثانية، التي جمعت بينهما.

وتتكون المناظرة، التي تعد بمثابة آخر وأفضل فرصة، أمام دونالد وهيلاري لإقناع الناخبين بالتصويت لهما، من ستة أجزاء، زمن كل منها 15 دقيقة.
ويتابع المناظرة، التي يديرها مذيع شبكة “فوكس نيوز” كريس والاس، قرابة الـ50 مليون شخص هذه المرة، بحسب ما توقع محللون ومراقبون.

وخلال المناظرة، يجيب المرشحان عن أسئلة صعبة بشأن الأحداث الأخيرة، حيث سيُسأل ترامب عن النساء التسع اللاتي اتهمنه بالاعتداء الجنسي.

 

أما المرشحة الديمقراطية، سيتعين عليها التعليق على مسألة الرسائل الإلكترونية المسربة، وخطابات “وول ستريت” التي كشف عنها موقع “ويكيليكس” في الأيام الأخيرة.

 

وكما هو معتاد، سيتم بث المناظرة الأخيرة على كل الشبكات الرئيسية مثل فوكس نيوز، وسي إن إن، و”إم إس إن بي سي”، علاوة على بثها عبر تويتر ويوتيوب.

 

ورجح استطلاع شبكة سي إن إن، ووسائل إعلامية عديدة كفة كلينتون في المناظرتين الأولى والثانية، إلا أن المرشح الجمهوري يتهم الإعلام بتبني موقف مناهض لصالح هيلاري، بل يزعم أن تزويرا سيحدث في نتيجة الانتخابات لصالح منافسته.

من جهته حث الرئيس باراك أوباما، ترامب على الكف عن “العويل” بشأن تزوير الانتخابات المقررة في الثامن من الشهر المقبل، مؤكدا أنه “لا يوجد شخص جاد يقول إنه يمكن تزوير الانتخابات الأمريكية، وذلك بسبب طبيعتها غير المركزية”. وأضاف “لم أر في حياتي أو في التاريخ السياسي الحديث أي مرشح رئاسي يحاول أن يشكك في الانتخابات والعملية الانتخابية قبل إجراء التصويت.. هذه سابقة”.

وفيما تستمر الأصوات المنددة بتسجيل قديم لترامب يسيء للنساء، يعود لعام 2005، لا تزال كلينتون تتقدم باستطلاعات الرأي.

 

وطبقا لأحدث استطلاع أجرته مؤسسة ريل كلير بوليتيكس على المستوى القومي، فإن كلينتون تتقدم بسبع نقاط، ويرى مراقبون أن أداء ترامب هذه الليلة لن يغير النتيجة.

وقال المحلل الاستراتيجي الجمهوري تشارلي بلاك، “تشكل هذه المناظرة فرصة هامة بالنسبة لترامب للعودة إلى دائرة المنافسة مجددًا، وذلك من خلال طرح قضايا مهمة وذات فاعلية كبيرة، وفي مقدمتها فرص العمل”.

 

وفي السياق ذاته، قال الخبير في معهد بروكينجز جون هوداك، إن “كلينتون متقدمة إلى حد كبير، وعليها أن تتفادى مهاجمته، وأن تتصرف بالأحرى مثلما فعلت في المناظرتين السابقتين، أي أن تبقى هادئة وتتفادى الهجمات وتدع دونالد ترامب يدمر نفسه”.

 

 

وأوضح، “عليها أن تتوخى الحذر وعدم القيام بأي شيء يمكن أن يعيدها إلى الخلف، وأفضل وسيلة لذلك هي اعتماد موقف هادئ بعيدًا عن الصخب”.

 

 

ومع اقتراب موعد الانتخابات، تحظى هيلاري كلينتون بشعبية متزايدة لدى النساء والأقليات، ويشير متوسط استطلاعات الرأي إلى حصولها على حوالى 46% من نوايا التصويت، مقابل 39% لدونالد ترامب.

وكان المرشحان التقيا، في مناظرتين سابقتين، أظهرا فيها اختلافًا في وجهات النظر حول مستقبل أمريكا، وملفي الاقتصاد والعلاقات الخارجية، علاوة على تبادلهما تراشق الاتهامات، بشأن تصرفات ترامب الجنسية وعلاقته بروسيا، والبريد الإلكتروني لهيلاري كلينتون ومواقفها إزاء الشرق الأوسط.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]