مباحثات أمريكية إسرائيلية لإبرام اتفاقية دفاع مشترك

أفاد مراسل الغد بواشنطن، بأن الاتفاقية التي تحدث عنها الرئيس الامريكي دونالد ترامب مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول إمكانية إبرام اتفاقية الدفاع المشترك، تتضمن توفير الولايات المتحدة إذا ما هوجمت إسرائيل  الدعم اللوجستي والعسكري والاستخباراتي اللازم.

وأوضح مراسلنا أن  واشنطن تلتزم بحسب الاتفاقية بإبلاغ إسرائيل بأي معلومات تتعلق بالأمن القومي، والدفاع عن إسرائيل حال تعرضها لهجوم بأسلحة الدمار الشامل بواسطة قوى أخرى.

وأشار إلى أن المسودة تتضمن أيضا الدفاع عن إسرائيل حال تهديد الخطوط الحيوية لها كالاتصال الجوي والبحري، وأن تدافع الولايات المتحدة عن دولة الاحتلال باستخدام ما لديها من قوة إذا ما تعرضت لتهديد يحد من قدرتها على البقاء.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، إنه تحدث هاتفيا اليوم السبت مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن إمكانية إبرام معاهدة للدفاع المشترك بين البلدين، وذلك وفقا لرويترز.

وأضاف ترامب على تويتر قبل الانتخابات التي تجري في إسرائيل هذا الأسبوع‭ ‬”أجريت اتصالا اليوم مع رئيس الوزراء نتنياهو لبحث إمكانية المضي قدما في معاهدة للدفاع المشترك بين الولايات المتحدة وإسرائيل تعزز بشكل أكبر التحالف القوي بين بلدينا”.

وقال إنه يتطلع لاستمرار هذه المناقشات بعد الانتخابات الإسرائيلية.