ترحيب فلسطيني باستعداد الاتحاد الأوروبي دعم الانتخابات

رحب مسؤولون فلسطينيون، اليوم الخميس، بمواقف الاتحاد الأوروبي الداعمة لإجراء انتخابات في الأراضي الفلسطينية، وكذلك مواقف الاتحاد الرافضة لصفقة القرن والتوسع الاستيطاني.

وأكد سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي عبد الرحيم الفرا ، اليوم الخميس، أن الاتحاد أعرب عن استعداده لتقديم كل المساعدات المالية واللوجستية لتتمكن فلسطين من اجراء الانتخابات، مشيرا الى ان الاتحاد رحب بقرار اجرائها.

وقال الفرا في تصريح صدر عنه، إن موقف الاتحاد الأوروبي نقله الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد للرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال اتصال هاتفي اجراه بوريل معه.

رفض صفقة القرن
وأوضح الفرا أن هذا الاتصال الذي استغرق 40 دقيقه مهم جدا حيث تم التأكيد مجددا على موقف الاتحاد الثابت تجاه القضية الفلسطينية وضرورة إقامه الدولة المستقلة على حدود العام 67 وفق حل الدولتين ورفض صفقة القرن والاستيطان.

وأشار سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي إلى أن الممثل الاعلى للسياسة الخارجية أكد أن الاتحاد مؤيد فكرة عقد مؤتمر دولي للسلام وفق رؤية السيد الرئيس، لافتا إلى أن الاتحاد أعرب عن استعداده بان يكون له دور ايجابي في تنفيذ ذلك.

وفيما يتعلق بمؤتمر الدول المانحة الخاص بالأونروا بين الفرا أن جهودا تبذل من النرويج التي ترأس مؤتمر المانحين مع الحكومة الفلسطينية لعقد هذا الاجتماع قريبا.

مؤتمر دولي للسلام
من جهته ثمن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صالح رأفت موقف الاتحاد الأوروبي الرافض لصفقة القرن وخطة الضم، مؤكدا أن القيادة تواصل العمل مع الاتحاد ودول الرباعية الدولية الرافضة لصفقة القرن والأمم المتحدة لعقد مؤتمر دولي للسلام حقيقي ويضع اليات عملية لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود العام سبعة وستين.

وأوضح رأفت في تصريح صدر عنه، أن القيادة تواصل العمل مع الاتحاد الأوروبي ودول أوروبية بعينها للاعتراف بدولة فلسطين على حدود العام 67 مشيرا إلى أن هناك دولا أوروبية مستعدة للاعتراف بفلسطين.

وأكد رأفت أن القيادة تواصل العمل مع الاتحاد الأوروبي للعمل على تسهيل إجراء الانتخابات في المدينة المقدسة لأن إسرائيل حتى اللحظة ترفض إجرائها في المدينة، إضافة إلى مراقبة سير الانتخابات في الضفة وغزة.

واستنكر عضو تنفيذية منظمة التحرير تصريحات سفير الولايات المتحدة في إسرائيل ديفيد فريدمان والتي قال فيها إن خطة الضم لم تلغ وإنما أُرجئت لمدة عام معتبرا أن الرد على هذه التصريحات يتطلب بدء العمل لعقد مؤتمر دولي للسلام بداية العام المقبل لإنهاء الصراع وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

الانتخابات والوحدة
وأكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، على أن مسار الانتخابات والوحدة يتطلب دعما أوروبيا.
وطالبت عشراوي الاتحاد الأوروبي بالتدخل لضمان عدم عرقلة إسرائيل للانتخابات وخصوصا في القدس المحتلة، أو اتخاذ أية إجراءات من شأنها التأثير على العملية الانتخابية، مشددة على دور أوروبا الايجابي في الدفع نحو إجراء الانتخابات الأمر الذي يتطلب منهم احترام نتائجها ودعم القوائم المنتخبة.

ودعت عشراوي الاتحاد الأوروبي لاتخاذ خطوات عاجلة واستباقية لوقف الممارسات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، والتدخل الفوري لوضع حد لعمليات الضم القائمة على ارض الواقع، وتقديم رؤية لإنهاء الاحتلال الجاثم على ارضنا ونظام “الابارتهايد” الذي أقامته بقوة الاحتلال.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]