تركيا تستدعي موظفا بالقنصلية الأمريكية لاستجوابه

ذكرت وكالة أنباء «الأناضول» التي تديرها الدولة، أن السلطات التركية استدعت موظفا بالقنصلية الأمريكية اليوم الإثنين، للاشتباه بأن لزوجته وابنته صلة بمحاولة الانقلاب العام الماضي، وذلك بعد أيام من القبض على موظف آخر بالقنصلية.

وقالت الوكالة، إن المشتبه به مطلوب للاستجواب بعدما اعتقلت السلطات زوجته وابنته في مدينة أماسيا على البحر الأسود. ولم تذكر ما إذا كان قد استجاب للاستدعاء.

وأضافت «الأناضول»، أنه جرى اعتقال زوجة الرجل وابنته للاشتباه في صلتهما بشبكة رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله جولن، والذي تنحي أنقرة عليه باللائمة في تدبير الانقلاب الفاشل. وتابعت الوكالة، أن السلطات نقلت الزوجة والإبنة إلى اسطنبول لاتخاذ إجراءات قانونية ضدهما.

ونقلت الوكالة عن بيان من مكتب مدعي عام اسطنبول قوله، «الموظف بالقنصلية الأمريكية (إن.إم.سي)، وهو زوج ووالد المشتبه بهما المعنيين، ليست لديه حصانة دبلوماسية وجرى استدعاؤه لمكتب المدعي العام للإدلاء بشهادته».

وكانت البعثة الدبلوماسية الأمريكية في تركيا ونظيرتها التركية في واشنطن قلصتا أمس الأحد خدمات منح تأشيرات الدخول بعد اعتقال متين توبوز الموظف بالقنصلية الأمريكية في تركيا الأسبوع الماضي. وقالت واشنطن، إن الاتهامات التي تربطه بشبكة جولن، لا أساس لها.

وقال مكتب مدعي عام اسطنبول، إن الشهادة التي أدلى بها توبوز أشارت إلى أن المشتبه بهما اللذين اعتقلتهما السلطات في أماسيا عضوان رفيعا المستوى بشبكة جولن. وينفي جولن أي دور له في الانقلاب الفاشل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]