تركيا: وضع جميع ركاب وطاقم طائرة قادمة من إيران في الحجر الصحي

قال فخر الدين قوجة وزير الصحة التركي، اليوم الثلاثاء، إن جميع ركاب وأفراد طاقم طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية قادمة من إيران وعددهم 132 شخصا سيوضعون في الحجر الصحي لمدة 14 يوما لإجراء فحوص تتعلق بفيروس كورونا المستجد في مستشفى بأنقرة.

وأضاف قوجة أن الطائرة القادمة من طهران كانت تقل مواطنين أتراكا عائدين إلى ديارهم بعد أن أغلقت أنقرة حدودها مع إيران هذا الأسبوع في أعقاب انتشار فيروس كورونا هناك.

وقال مصدر بالطيران المدني التركي في وقت سابق إن الطائرة كان من المقرر أن تهبط في مطار اسطنبول، أحد أزحم مطارات العالم، لكن جرى تحويل مصارها إلى أنقرة. ونفت وزارة الصحة ذلك.

وقال قوجة “طائرة خاصة جهزت لنقل المواطنين الأتراك الراغبين في العودة لبلادهم من إيران. المواطنون الأتراك الذين عادو لبلادنا من إيران على هذه الطائرة سيوضعون في الحجر الصحي لمدة 14 يوما”.

وارتفع عدد الوفيات بسبب الفيروس في إيران اليوم الثلاثاء إلى 16 حالة. وقالت شبكة سي.إن.إن ترك في وقت سابق إن 17 من ركاب الطائرة ومنهم 12 قادمين من مدينة قم الإيرانية يشتبه في إصابتهم بالفيروس.

ونشرت وكالة دمير أورين التركية للأنباء تسجيلا مصورا يظهر سيارات إسعاف مصطفة بجانب الطائرة وعددا من الأشخاص يرتدون سترات بيضاء واقية على المدرج.

وقالت الخطوط الجوية التركية اليوم إنها مدت إلغاء الرحلات للمدن الإيرانية باستثناء طهران حتى العاشر من مارس آذار.

وقالت الشركة أمس الاثنين إنها ألغت رحلات الطيران إلى مشهد وأصفهان وتبريز وشيراز. وقالت كذلك إنها خفضت تواتر الرحلات الجوية إلى طهران إلى رحلتين يوميا.

وأصيب أكثر من 80 ألف شخص بالفيروس في الصين منذ بدء انتشاره في أواخر العام الماضي. وبلغ عدد الوفيات بسبب الفيروس في الصين 2663 حالة حتى أمس الإثنين.

وانتشر الفيروس في 29 دولة ومنطقة.

وهبط سهم الخطوط الجوية التركية بنسبة 2 % في حين هبط مؤشر البورصة الرئيسي 0.3 % بحلول الساعة 1057 بتوقيت جرينتش.