تسبب بأزمات إنسانية.. قصف المنازل إرهاب إسرائيلي لترويع المدنيين في غزة

قصف المنازل فوق رؤوس الآمنين في قطاع غزة من قبل آلة الحرب الإسرائيلية، تسبب بحالة نزوح كبيرة بين المدنيين الفلسطينيين إلى مدارس الاونروا أو الأقارب، على الرغم أنه لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة الذى يتعرض لعدوان متوصل لليم الثالث على التوالي.

وأعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا»، أن عدد النازحين بسبب الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة يبلغ حوالي 123 ألف شخص، وهذا الأمر تسبب بأزمة إنسانية وصحية كبيرة.

بينما  أوضحت وكالة غوث و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» أن عدد الأشخاص الذين أجبروا على الفرار من منازلهم بحثا عن الأمان بشكل كبير بين عشية وضحاها، جراء القصف الإسرائيلي، ما يقرب من 74,000 نازح في 64 ملجأ تابع للأونروا، ومن المرجح أن تزداد الأعداد مع استمرار القصف العنيف والغارات الجوية الإسرائيلية.

مواطنون فلسطينيون يبحثون عن ذويهم تحت أنقاض المنازل - رويترز
مواطنون فلسطينيون يبحثون عن ذويهم تحت أنقاض المنازل – رويترز

قطع الكهرباء و الماء

هذه الأزمة تلفي بظلالها على 2.3 مليون فلسطيني في القطاع، الذي يعاني أساسا من أزمات عدة نتيجة الحصار المستمرة عليه منذ 16 عاما

حيث يفاقم الاحتلال من الواقع الإنساني الصعب بوقف إمدادات الكهرباء والخطوط الإسرائيلية، ليصبح عدد ساعات وصل الكهرباء 4 ساعات فقط، وهو ما يلقي بتبعاته ويهدد خدمات القطاعات الأساسية مثل المستشفيات وآبار المياه ومحطات المعالجة.

كذلك قطع الاحتلال إمدادات المياه الواردة عبر الشركة الإسرائيلية مما حرم بلديات المنطقة الوسطى 50% من احتياجات المياه للمواطنين.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، أن  اشتداد العدوان الاسرائيلي يزيد المشهد الصحي تعقيدا مع ما نعانيه من عجز كبير في الادوية والمستهلكات الطبية والوقود جراء الحصار الإسرائيلي، وأن استمرار أزمة الكهرباء يشكل تحديا أمام المنظومة الصحية وخطراً على حياة مئات الجرحى والمرضى في الأقسام الحساسة.

رجال الإسعاف يبحثون عن ناجين تحت أنقاض منزل في غزة - رويترز
رجال الإسعاف يبحثون عن ناجين تحت أنقاض منزل في غزة – رويترز

مجازر بحق 15 عائلة

وذكر سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، أنه خلافا لادعاءات الاحتلال باستهدافه مقدرات المقاومة فإن الساعات الأخيرة قد ارتكب فيها جيش الاحتلال مجازر بحق 15 عائلة قصف منازلها بشكل مباشر دون سابق إنذار.

وأوضح معروف، أن تلك الجرائم خلفت عشرات الشهداء والإصابات غالبيتهم من النساء والأطفال، أبرزها قصف منزل لعائلة الزعانين واستشهاد 20 مواطنا بخلاف الإصابات.

تدمير مساجد

آلة الدمار طالت أيضا دور العبادة في غزة، حيث تم قصف وتدمير 4 مساجد في قطاع غزة ، حتى إعداد هذا التقرير وهي :” مسجد الأمين محمد غرب مدينة غزة، ومسجد محمد الحبيب (الماليزي) في محافظة خانيونس جنوب القطاع، و مسجد أحمد ياسين والمسجد الأبيض في مخيم الشاطئ بمدينة غزة”.

وقالت وزارة الأوقاف في قطاع غزة: إن استهداف المساجد والمقرات الشرعية والدينية انتهاكا لحرمة دور العبادة الذي تُحرمه القوانين والأعراف الدولية كافة.

وطالبت المجتمع الدولي بـ«التحرك العاجل لحماية المدنيين ودور العبادة، ومحاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم المستمرة بحق الشعب الفلسطيني».

مطالبات بتدخل دولي

وأدانت وزارة الخارجية الفلسطينية المجازر المتواصلة التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد المدنيين العزل في قطاع غزة والتي طالت عشرات الأسر والعائلات التي أبيدت اعداد منها بالكامل أو بشكل جزئي، وكذلك التدمير الوحشي المتواصل ضد المنازل والمؤسسات المدنية، والذي خلف الآلاف من الشهداء والمصابين والجرحى والإعداد في تزايد مستمر، وأدى أيضا إلى نزوح الآلاف من المواطنين الفلسطينيين من منازلهم.

ودعت الخارجية العالم والدول والجهات الأممية المختصة لمراقبة جرائم الاحتلال والمجازر التي يرتكبها بغطاء من المجتمع الدولي الذي سارع بإعطاء الضوء الأخضر لدولة الاحتلال بارتكابها بحق الشعب الفلسطيني مجازر بشعة تحت شعار ما يسمى الدفاع عن النفس.

فلسطينية تسير في شارع يملأه الركام بالقرب من برج الوطن الذي دُمر في قصف إسرائيلي في مدينة غزة - رويترز.
فلسطينية تسير في شارع يملأه الركام بالقرب من برج الوطن  – رويترز

وأمام هذه الجرائم، أوضحت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني – حشد ، أن طائرات الاحتلال الحربية واصلت شن هجمات حربية واسعة النطاق في محافظات قطاع غزة عبر تكثيف عمليات قصف الأبراج السكنية والعمارات متعددة الطبقات والمقار الحكومية ومقار عدد المنظمات الخيرية والمساجد والمنشآت المدنية والمنازل فوق رؤوس قاطنيها ما أدي لاستشهاد أفراد من العائلات المستهدفة منازلهم، يعد مخالفة فاضحة لقواعد القانون الدولي الإنساني وأحكام اتفاقيات لاهاي واتفاقيات جنيف.

وحذرت حشد، من تفاقم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة في ظل استمرار التصعيد العسكري لقوات الاحتلال الإسرائيلي، وما يرافقها من قطع الكهرباء وإجراءات حصار خانق يمس بكل مناحي الحياة للمدنيين الفلسطينيين.

493 شهيد

وذكرت وزارة الصحة في غزة، أن 493 مواطناً استشهدوا و أصيب 2751 مواطنا آخر بجراح مختلفة في اليوم الثالث للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأطلقت فصائل فلسطينية السبت الماضي عملية «طوفان الأقصى» تم خلالها استهداف إسرائيل بعدة آلاف من الصواريخ من قطاع غزة، كما نفذ المقاتلون الفلسطينيون عمليات نوعية.

وردا على ذلك، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية «السيوف الحديدية»، وأعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنامين نتنياهو الحرب على غزة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]