تطبيقات تتجسس على مستخدمي هواتف أبل

تتعرض شركةُ أبل للغزوِ من جديدٍ من قِبَلِ بعضِ التطبيقاتِ التي تنتهكُ خصوصيةَ المستخدمين، إذ سجّلت بعضُ التطبيقاتِ ما يجري عرضُه على شاشاتِ الهواتفِ الذكية، ما قد يمهد لرصدِ معلوماتٍ حساسةٍ مثل رقمِ بطاقةِ الائتمانِ الخاصةِ بالمستخدِم.

ونبهت التقاريرُ التقنيةُ إلى أن بعضَ التطبيقاتِ تتجسسُ على مستخدمي الهواتفِ أبل من خلالِ رمزٍ تحليليٍ يتيحُ لتلك التطبيقاتِ تسجيلَ كيفيةِ تفاعلِ المستخدِم مع تطبيقاتِ iPhone الخاصةِ بهم، وسارعت شركةُ أبل إلى تحذيرِ تلك التطبيقاتِ بوقف تلك التقنيةِ وأنها ستخبرُ المستخدمين بالأمرِ حتى يكونوا على درايةٍ بما يحدث.

وفي حالةِ عدمِ استجابةِ هذه التطبيقات لطلبِ الشركةِ الأمريكية، فإن “أبل” ستقومُ بحظرِها في متجرِ “أب ستور”.

الحدثُ تم الالتفاتُ إليه بعد تحقيقٍ أجرته TechCrunch لكشفِ النقابِ عن الشركاتِ الكبرى، مثل Expedia و Hollister و Hotels.com، حيث كانت تستخدمُ أداةَ تحليلٍ تابعةً لجهةٍ خارجيةٍ لتسجيلِ كلِ نقرةٍ ومشكلةٍ داخل تطبيقاتِهم.

كما كشف التحقيقُ أيضاً أن التطبيقات الثلاثةَ لم تطلبْ من المستخدِم الحصولَ على إذنٍ للتسجيل، كما أن الشركات لم تذكُر في سياساتِ الخصوصيةِ أنها تقومُ بتسجيلِ نشاطِ التطبيقِ الخاص بالمستخدم.

Glassbox أداةٌ تحليليةٌ عبر الهواتفِ الذكية تسمحُ للشركات بدمجِ تقنيةِ تسجيلِ الشاشةِ الخاصةِ بها مع تطبيقاتِها لإعادةِ عرضِ كيفيةِ تفاعلِ المستخدِم مع التطبيقات.

ووفقاً لشركةِ Glassbox ، فالتقنيةُ متوفرةٌ للعديد من الأسباب، ومنها المساعدةُ في تقليلِ معدلاتِ أخطاءِ التطبيقات. إلا أن شركةَ Apple تحظرُ التطبيقات التي تجمعُ البياناتِ دون الحصولِ على إذنٍ من المستخدم.

وفي الأسبوعِ الماضي، أفاد موقعُ TechCrunch أن شركةَ Apple قد حظرت تطبيقَ “البحثِ” الخاص بـ Facebook بسبب جمعِ بياناتِ المراهقين… ولا يقتصرُ GLASS BOX على مستخدمي أجهزةِ أبل فقط، بل يستخدمه مطورو الأندرويد ايضاَ.. وذلك وفقا لمصدرٍ إخباري تحدث العامَ الماضي عن بعضِ التطبيقاتِ التي تعملُ في هواتف أندرويد،  ولديها القدرةُ على تسجيلِ ما يجري على شاشةِ المستخدِم.