تعرف على أحدث التطورات الميدانية في الحرب «الروسية – الأوكرانية»

تجاوزت الحرب بين روسيا وأوكرانيا 18 شهرا، إذ بدأت ما اسمته موسكو بـ«العملية العسكرية» في 24 فبراير/شباط 2022. وخلال هذه الشهور الطويلة، تبادل الطرفان التقدم والتقهقر. وتبادلا السيطرة على مدن عدة، قبل أن يفقدها أحدهما لصالح الطرف الآخر.

وفي التقرير التالي نستعرض أحدث التطورات الميدانية الحالية في الحرب المشتعلة بين البلدين.

التقدم شرقًا

أعلنت روسيا، اليوم الجمعة، أنها سيطرت على «مواقع رئيسة على مرتفعات» قرب مدينة كوبيانسك في شرق أوكرانيا، وهو جزء من الجبهة يشهد هجمات للقوات الروسية منذ أسابيع عدة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية على تليغرام: «في اتجاه كوبيانسك، تحسن الموقع التكتيكي للوحدات التابعة لقوات الغرب عبر السيطرة على معاقل للعدو ومواقع رئيسة على مرتفعات».

وفي وقت سابق الجمعة، أشارت السلطات الإقليمية الأوكرانية، إلى ضربات طاولت مدن بوروفا وكوبيانسك وكيسليفكا التي «تعرضت لقصف بالمدفعية والهاون».

وعززت روسيا وجودها العسكري لاستعادة السيطرة على قطاع كوبيانسك، الذي سيطرت عليه أوكرانيا العام الفائت. وقالت إيليا ييفلاش، المتحدثة باسم القيادة الشرقية في الجيش الأوكراني إن موسكو حشدت 45 ألفا من جنودها.

وأكد الجيش الروسي في الأيام الأخيرة، إحرازه تقدما في المنطقة، فيما أقرت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار بحصول معارك «شرسة جدًا»، في منطقة كوبيانسك في الأيام الأخيرة حيث قتل ثلاثة أشخاص في قصف استهدف محيط المدينة.

وبداية أغسطس/آب، دعا مسؤولون، السكان المقيمين في جوار المدينة إلى الرحيل.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إنها أسقطت 281 طائرة مسيرة أوكرانية خلال الأسبوع الماضي، بينها 29 فوق مناطق بغرب روسيا، في إشارة للمدى، الذي وصلت إليه حرب المسيرات بين روسيا وأوكرانيا.

وقالت الوزارة اليوم الجمعة: «أُسقطت 281 طائرة مسيرة أوكرانية.. من بينها 29 مسيرة في المناطق الغربية بروسيا الاتحادية».

 

 

المعركة المضادة

في المقابل، قالت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني أمس الخميس إن القوات الأوكرانية حققت «نجاحات» جديدة في الجنوب والشرق، في سعيها لمواصلة الهجوم المضاد ضد القوات الروسية.

وتحقق القوات الأوكرانية تقدما بطيئا، وسط حقول الألغام والخنادق الروسية التي تعرقل تقدمها نحو الجنوب، حيث تستهدف الوصول إلى بحر آزوف وشق صفوف القوات الروسية.

وقالت ماليار على تلغرام «هناك بعض النجاحات، خاصة في اتجاه نوفودانيليفكا-نوفوبروكوبيفكا»، في إشارة إلى قريتين في الجنوب الشرقي بمنطقة زاباروجيا.

وتقع نوفوبروكوبيفكا إلى الجنوب من تجمع روبوتاين السكاني الاستراتيجي الذي قالت أوكرانيا يوم الإثنين الماضي إنها حررته.

وقالت ماليار أيضا إن القوات الأوكرانية تمضي قدما في عملياتها الهجومية جنوبي مدينة باخموت المدمرة في الشرق والتي سيطرت عليها القوات الروسية في مايو/أيار.

وتحدث الكولونيل جنرال أولكسندر سيرسكي، قائد القوات البرية الأوكرانية، عن «تحركات إيجابية» على جبهة باخموت، لكنه لم يسهب في التفاصيل.

وقالت ماليار إن قتالا عنيفا اندلع في قرى كليشكيفكا وكورديوميفكا وأندرييفكا.

وأضافت أن قتالا «نشطا» يدور أيضا على جبهة ليمان في الشرق حيث حاولت القوات الروسية التقدم بالقرب من قريتي نوفويجوريفكا وبيلوجوريفكا في منطقة لوغانسك.

 

أوكرانيا تطلب من منتقدي الهجوم المضاد البطيء أن «يصمتوا»

 

ودعم جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، يوم الجمعة، ما ذهبت إليه ماليار مؤكدا أن الولايات المتحدة شهدت تقدما ملحوظا حققته القوات الأوكرانية في الجنوب بالقرب من منطقة زاباروجيا خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وذكر كيربي أيضا أنه ليس في موقع يسمح له بتأكيد تقارير حول استخدام روسيا صواريخ سارمات الباليستية العابرة للقارات والقادرة على حمل أسلحة نووية في القتال.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]