تعرف على المرشحين الأقرب لتولي رئاسة الحكومة التونسية

قالت مراسلتنا في تونس إن هناك أسماء تتردد حول مرشحي الأحزاب والكتل البرلمانية لاختيار الشخص الأنسب لتولى منصب رئيس الحكومة وفقًا للنص الـ 89 من الدستور التونسي.

وأضافت أن منذر الزنايدي ممثل حركة نداء تونس من أبرز الأسماء المرشحة لتولي رئاسة الحكومة، لافتة إلى أن ائتلاف الكرامة رشح اسم عماد الدايمي، كما رشح تحيا تونس وقلب تونس فاضل عبد الكافي وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي في حكومة يوسف الشاهد وهو الأقرب لتولي المهمة.

كما رشح الاتحاد الشعبي اسم لطفي المرايحي المرشح الرئاسي السابق.

وأشارت إلى أن الحكومة الجديدة ستكون توافقية جماعية تبتعد عن سياسة الحزب الواحد، ثم تبدأ عملية تشكيل الحكومة وعرضها على البرلمان في جلسة عامة، موضحة أنه منذ إخفاق حكومة الجملي في الحصول على ثقة البرلمان ثم مساءلة الغنوشي اتفقت معظم الأحزاب على اعتبار الأحداث السياسية القائمة بمثابة الصفعة على وجه حركة النهضة.

يذكر أن الأحزاب التونسية أعلنت أسماء مرشحيها لرئاسة الحكومة وقدمتها إلى الرئيس قيس سعيد ذلك بعد رفض البرلمان منح الثقة لحكومة الحبيب الجملي.

وبموجب الدستور التونسي، فإنه يجب على رئيس الجمهورية أن يختار شخصية لتشكيل الحكومة خلال شهرين بحد أقصى في موعد أقصاه الاثنين المقبل.