تعرف على ملامح الانتخابات البرلمانية في 13 محافظة مصرية

انطلقت صباح اليوم السبت المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية للمصريين بالخارج المستمرة يومين وتفتح اللجان الانتخابية في السفارات والقنصليات المصرية في 139 دولة.

وتشهد ثلاث عشرة محافظة مصرية انتخابات المرحلة الثانية، ويبلغ عدد الناخبين المقيدين في قاعدة البيانات بهذه المحافظات ومن لهم حق الإدلاء بأصواتهم27 مليونًا و503 آلاف و913 ناخبًا.

وتجري الانتخابات في 102 دائرة انتخابية، على 282 مقعدًا في البرلمان، تنقسم إلى 222 مقعدًا بنظام الفردي، و60 مقعدًا بنظام القائمة.

القاهرة

يتنافس فيها 819 مرشحا على 49 مقعدا فرديا في 24 دائرة بالعاصمة المصرية، ومن أبرز مشاهد الانتخابات بمحافظة القاهرة، ترشح متهمي قضية “موقعة الجمل” الشهيرة، التي حصل فيها جميع المتهمين على البراءة في تهم قتل متظاهري ثورة الخامس والعشرين من يناير.

“الوطني سابقا ينافس الإخواني سابقا”، شعار عدد من دوائر محافظة القاهرة، فيما يترقب الناخبون صراع دائرة السيدة زينب التي سيطر عليها رئيس مجلس الشعب الأسبق فتحي سرور منذ عام 1991 وحتى قيام الثورة في 2011.

لمزيد من التفاصيل عن الصراع الانتخابي بالقاهرة من هنا

 

القليوبية

تضم محافظة القليوبية 10 دوائر انتخابية يتنافس فيها 275 مرشّحًا على 25 مقعدا، أبرز مرشحيها جمال العربي وزير التربية والتعليم الأسبق، وخالد يوسف المخرج السينمائي الذي ينافس عن دائرة كفر شكر.

 

الدقهلية

4163 مليون ناخب ممن لهم حق التصويت سيختارون من بين 416 مرشحا بنظام الفردي، يتنافسون على 29 مقعدا، بـ11 دائرة بمحافظة الدقهلية، ومن أبرز المنافسين على المقعد توفيق عكاشة صاحب قناة الفراعين ومرتضى منصور رئيس نادي الزمالك والإعلامي أسامة الشيخ رئيس.

70% من عدد السكان يتمركز في القري، لذا سيطغي على اختيارات الناخبين الانتماءات والتحالفات العائلية.

 

المنوفية

تشهد دائرة تلا بالمحافظة صراعا بين عائلة السادات، إذ يتنافس على المقعد كل من عفت السادات رئيس حزب السادات الديمقراطي، ومحمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية. و معتز” نجل كمال الشاذلي، وزير الدولة الراحل لشئون مجلسي الشعب والشورى، على مقعد دائرة الباجور.

وغاب عن هذا الصراع أحمد عز، أمين تنظيم الحزب الوطني المنحل بعد رفض أوراقه.

الغربية

يتنافس  263 مرشحا في 9 دوائر انتخابية بالمحافظة على 24 مقعدا، وتشهد الدائرة صراع حزبيا، حيث يتنافس أكثر من حزب على مقاعد الدائرة أبرزهم مستقبل مصر، والمصريين الأحرار والوفد.

كفر الشيخ

تشهد الانتخابات بمحافظة كفر الشيخ منافسة بين 15 مرشحا لهم خلفية عسكرية وشرطية، مع 55 من  أعضاء سابقين في الحزب الوطني المنحل، ويبلغ عدد المرشحين من”الأحزاب” في النظام الفردي 73 مرشحا يمثلون  15 حزباً.

الشرقية

شهدت المنافسة الانتخابية في المحافظة صراع أبناء العائلة الواحدة في عدة دوائر، فثلاثة مرشحين من عائلة “سالم” يتنافسوا في “أبو كبير”، وأربعة مرشحين من عائلة الطحاوي، وفي دائرة فاقوس ودائرة منيا القمح يقف الأشقاء وجه لوجه للحصول على المقعد، وفي دائرة أبو حماد ينافس أحمد اباظة النائب السابق ابنته “يسرا” في الانتخابات.

دمياط

يتنافس 101 مرشح على ثلاث دوائر مخصص لها 7 مقاعد، 28 مرشحًا منهم يمثلون 13 حزبًا مختلفًا أبرزهم حزب النور والحركة الوطنية، ومصر بلدى ومستقبل وطن.

بورسعيد

تدخل بورسعيد السباق بالمرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية بـ89 مرشحا يتنافسون علي 4 مقاعد، وينافس الفنان حمدي الوزير على احد مقاعد الدائرة، بينما اعتذر الإعلامي محمد شردي عن عدم خوض الانتخابات.

وتجري الانتخابات وسط إعلان تجار المحافظة مقاطعتهم للبرلمان احتجاجاً علي كساد الأسواق، والمطالبة بعودة العمل بالمنطقة الحرة كسابق عهدها.

الإسماعيلية

ينافس  102 مرشح، بينهم  6 سيدات في 4 دوائر، لحصد 6 مقاعد برلمانية، لجأ أحد المرشحين هناك بادعاء خطف ابنه كنوع من الدعاية الانتخابية له قبل أيام من بدء السباق الانتخابي.

السويس

ينافس 51 مرشحا على دائرة واحدة بالسويس، للفوز بـ4مقاعد برلمانية، يسيطر على الانتخابات بالمحافظة رجال الأعمال حيث يخوض 11 منهم الانتخابات.

شمال سيناء

تشهد المحافظة اضطرابات أمنية خصوصا في دائرتي رفح والشيخ زويد، ومن المتوقع انخفاض المشاركة في التصويت خصوصا بعد مقتل مرشح حزب النور على يد جماعات إرهابية، فيما استعدت الدولة للتأمين بـ20 ألف جندي و6طائرات أباتشي.

ويتنافس 37 مرشحا في اربعة دوائر على خمسة مقاعد برلمانية.

جنوب سيناء

يتنافس في المحافظة 40 مرشحا فردي في ثلاث دوائر، ويسيطر على المحافظة مرشحين من أبناء القبائل.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]