تعقيدات معادلة الحرب في أوكرانيا.. متى وكيف ستنتهي ؟!

تساؤلات الدوائر السياسية والعسكرية في الغرب، ندور حول السيناريوهات المتوقعة للحرب في أوكرانيا، بعد ضم روسيا أربع مناطق من أوكرانيا، وتم فرض الأمر الواقع وفقا لنتائج الاستفتاء الشعبي للانضمام للاتحاد الروسي، وهي المناطق التي  تلقت رمزا هاتفيا روسيا جديدا، وأرقام لوحات سيارات روسية، وتم تحويل الدراسة في المدارس هناك إلى الكتب المدرسية الروسية، وتم تسهيل إجراءات الحصول على الجنسية الروسية للسكان المحليين. وبحلول بداية العام الدراسي، خصص الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، كذلك 10 آلاف روبل لكل طالب في المناطق الخاضعة للسيطرة الروسية، الأوكرانية سابقا.

السيناريوهات المتوقعة..أكثر تعقيدا

أصبحت السيناريوهات المتوقعة  لنهاية الحرب في أوكرانيا، أكثر تعقيدا.. وتخضع معادلة الحرب لتطورات ومتغيرات بعد الضم، حيث أصبحت خسارة هذه المناطق تلقائيا تدفع نحو السيناريو النووي، لأن هزيمة بهذا الحجم تطرح تساؤلات حول مصير بوتين نفسه، ومصير النخبة الحاكمة بأكملها، بل ووجود روسيا بشكلها الراهن، أو وجودها بالأساس بأي شكل من الأشكال.

لذا فإن جميع الأسئلة «الحائرة» حول مصير الحرب في اوكرانيا.. ترتبط بما يلي:

  • أولا: أصبح تجميد الصراع مستحيلا، لأنه بدون خسارة الغرب، سوف يكون هناك دائما ما يكفي من الرغبة والقدرة على إبقاء أوكرانيا والصراع في حالة ساخنة، مع زيادة المخاطر تدريجيا من قبل الغرب..وللسبب نفسه، فإن التسوية التفاوضية هي الأخرى مستحيلة، حيث أنه وحتى  مع خسارة الغرب، فإن الشكل الحالي للحدود لن يناسبه.
  • ثانبا: من المستحيل إطالة أمد الصراع وتوسيعه بشكل كبير إلى الدرجة التي تهدد روسيا بالخسارة، وبما أن الموارد الروسية، بالطبع، أقل من موارد الغرب الجمعي، فإن روسيا، وبمجرد أن تلمح استنفاد مواردها، أو الهزيمة على أي مستوى، فإنها ستنتقل على الفور إلى مستوى أعلى من التصعيد.
  • ثالثا: والانتقال إلى مستوى تكلفة أعلى بالنسبة لروسيا، سيكون دائما مصحوبا بانتقال إلى مستوى أعلى من التهديد بالنسبة للغرب. وهذا تحديدا ما نراه الآن: اتخاذ قرار التعبئة الجزئية بالتزامن مع قرار إعادة توحيد المناطق الأوكرانية الأربع السابقة مع روسيا.
  • رابعا: لا يستطيع الغرب أيضا تحمل استمرار الصراع لسنوات، بينما تلاحقه الصين، وقد بدأ اقتصاد الغرب بالفعل في الانهيار، وقد تنسحب أوروبا من اللعبة في الشتاء أو. لهذا، يجب معالجة القضية مع روسيا بشكل عاجل.
  • خامسا: ليس من المستبعد اتخاذ قرار روسي استراتيجي بشأن مصير «نوفوروسيا» على الأقل (الأجزاء الشرقية والجنوبية من أوكرانيا من خاركوف إلى أوديسا)، والتصميم على تنفيذ الأهداف حتى النهاية. من الممكن أن تتم عملية إعادة توحيد هذه الأراضي مع روسيا على عدة مراحل، وستستغرق عدة سنوات..وهناك من يرى أن هذا الهدف سيتحقق.

  • سادسا : من غير المتوقع، بحسب تحليل الباحث الروسي، الكسندر نازاروف، أن تشن روسيا هجمات على البنية التحتية أو قصف مكثف لأوكرانيا، لأن ضم الأراضي الأوكرانية سابقا هو في حد ذاته تصعيد كبير، وأي تصعيد أكبر يهدد بتحويل الصراع إلى شكل لم يمكن السيطرة عليه، وهو أمر لا يصب في مصلحة روسيا.
  • سابعا: وقياسا على ما سبق، فإنه من المتوقع ان يصبح الرئيس فلاديمير بوتين، مرة أخرى من الحمائم لفترة من الوقت، بحسب تقديرات المحلل السياسي الروسي البارز، ألكسندر نازاروف، وسيتعين على القوات الروسية التحلي بالصبر والصمود، في انتظار وصول احتياطيات التعبئة.

وأضاف: إن الأمور تتسارع، وهذا التقييد لن يستمر طويلا، ربما شهر أو اثنين أو ثلاثة..وفي الوقت الحالي، يبدو لي أن الحرب لن تستمر لسنوات، وقد نصل إلى ذروتها العام المقبل، وربما حتى في النصف الأول منه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]