تطورات اليوم الثاني من العدوان الإسرائيلي على غزة

كشفت شبكة مراسلي قناة الغد في القدس المحتلة وقطاع غزة، آخر تطورات الأوضاع لليوم الثاني من العدوان الإسرائيلي الغادر، والذي أسفر عن استشهاد ما لا يقعل عن 15 فلسطينيا، وإصابة 125 آخرين.

القدس المحتلة

بداية، قال مراسل الغد من القدس المحتلة، إن الحكومة الإسرائيلي أكدت أنها مستمرة في عدوانها حتى تحقيق أهدافها، موضحا أن قوات الاحتلال لم تفصح عن ماهية الأهداف التي تنوي أستهدافها.

وأضاف مراسلنا أن الإسرائيليين في الأراضي المحتلة غاضبون من التصعيد ضد الفلسطينيين، لا سيما وأن أعمالهم التجارية ستتوقف مما يعرضهم للخسارة بشكل كبير.

وأوضح أن إسرائيل ستواصل تنفيذ ضربات على الأراضي الفلسطينينة لاستنزاف أسلحة وذخائر (سرايا القدس) الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

وأشار المراسل إلى أهمية اجتماع الحكومة الإسرائيلية، مساء اليوم السبت، حيث من المتوقع صدور قرارات جديدة بشأن العدوان على غزة.

كما رصدت كاميرا قناة الغد وقفة احتجاجية لإسرائيليين في مدينة حيفا رفضا للعدوان على قطاع غزة.

خانيونس

وقال مراسلنا من خانيونس، جنوب قطاع غزة، إن سلاح الجو الإسرائيلي نفذ 10 غارات عنيفة صباح اليوم السبت على نقاط تابعة لحركة الجهاد الإسلامي، فضلا عن استهداف أراضي زراعية بالقرب من الساحل، مشيرا إلى أن القصف الإسرائيلي طال منازل المدنيين.

وأضاف أن الغارات سبقها استهداف مدنيين شرقي خانيونس، حيث استشهد جراء ذلك فلسطينيين اثنين ونقلوا إلى مستشفى ناصر الطبي الذي يعاني من نقص حاد في المستلزمات الطبية.

وتابع: “في المقابل ردت الفصائل الفلسطينية وتحديدا (سرايا القدس) الجناح المسلح لحركة الجهاد برشقات صغيرة المدى على مستوطنات غلاف غزة المحتلة”.

وأوضح مراسلنا أن الطيران الإسرائيلي لم تفارق سماء غزة لمراقبة وجمع المعلومات تمهيدا لتنفيذ عمليات قصف جديدة على قطاع غزة، موضحا أن محافظة خانيونس استشهد منها فقط 5 فلسطينيين.

قطاع غزة 

وفي السياق، قال مراسل الغد من قطاع غزة، إن الجهات الطبية تحاول التركيز على إحصاءات الشهداء منذ بدء العدوان على غزة.

وأضاف أن الصحة الفلسطينية أكدت استشهاد 15 فلسطينيا بينهم طفلة 5 سنوات، وسيدة وإصابة أكثر من 125 آخرين.

كما أكد أن مشافي غزة بحاجة شديدة إلى مستلزمات طبية لإجراء العمليات للمدنيين المتضررين من القصف الإسرائيلي.

وتابع: “الصحة الفلسطينية قالت إن هناك خطرا يهدد المنظومة الصحية متمثلا في نقص المستلزمات الطبية، والخطر الأخر انقطاع التيار الكهربائي بسبب استهداف محطة الطاقة في القطاع نتيجة القصف الإسرائيلي.

 

رام الله

وأفاد مراسلنا من رام الله، اليوم السبت، بأن مصر تقود الجهود المتعلقة باحتواء الأزمة ووقف إطلاق النار في غزة، مشيرا إلى وجود اتصالات تجرى مع حركة الجهاد الإسلامي وقياداتها، فضلا عن خط آخر يجري الاتصال فيه مع حركة حماس لمنعها من الدخول في هذه الأزمة.

وأشار إلى أن الاتصالات موجهة إلى الجهاد الإسلامي وإسرائيل وحركة حماس، لكن الجهود لم تسفر عن أي شئ حتى الآن.

وأوضح أن مصر تقود هذه الجهود بالإضافة إلى الأردن وأوروبا بهدف احتواء الموقف، كما تتواصل وزارة الخارجية الفلسطينية مع الأمم المتحدة لممارسة أكبر ضغط على إسرائيل لوقف العدوان.

وقال المراسل إنه على الرغم من ذلك فإن إسرائيل تواصل التصعيد، الذي قد يمتد لأسابيع، في ظل الإجراءات التي اتخذتها، منها مخاطبة الفنادق الإسرائيلية بعدم قبول حجوزات استعدادا لاستقبال عدد كبير من الإسرائيليين الذين يسكنون في محيط قطاع غزة.

وكان الإعلام الحكومي في قطاع غزة قد أكد أن العدوان الإسرائيلي خلّف أضرارا في 650 وحدة سكنية.

وأفادت وزارة الصحة في غزة بارتفاع عدد الشهداء إلى 15 وإصابة أكثر من 125 شخصا.

قلق عربي ودولي

وتسعى مصر ودول فاعلة أخرى للتوصل إلى اتفاق مع إسرائيل والفلسطينيين لوقف إطلاق النار.

وجددت الخارجية الأمريكية دعوتها وقالت: “نحث جميع الأطراف على تجنب المزيد من التصعيد”.

وتابعت الخارجية الأمريكية: “تواصلنا مع مسؤولين إسرائيليين وآخرين في المنطقة يعملون على تجنب المزيد من التصعيد”.

وذكرت الخارجية الأمريكية أنها “اطلعت على التقارير بشأن استشهاد وإصابة مدنيين في غزة بمن فيهم طفلة بشكل مأساوي”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]