تفاعل واسع مع تغريدة محمد صلاح في وداع الملكة إليزابيث

أشعلت تغريدة اللاعب المصري ونجم ليفربول الإنجليزي محمد صلاح لرثاء ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

وأثارت تغريدة اللاعب المصري غضب بعض المغردين الذين اعتبروا أن صلاح قام بنشر هذه التغريدة من باب العلاقات العامة أو لغايات أخرى متناسيا الكثير من الحقائق التاريخية حول علاقة بريطانيا بمصر سابقا. في المقابل، دفع الهجوم على اللاعب المصري، العديد من المغردين للدفاع عنه مستهجنين ما يتعرض له.

فكتب المغرد فتحي أبو حطب تغريدة على تويتر قال فيها “مش لاقي سبب واحد لغضب الناس من عزاء صلاح لملكة البلد التي وفرت له ولأسرته العمل والنجاح والاحترام. محمد صلاح يعزّي المجتمع البريطاني والأسرة المالكة برسالة شخصية راقية لا يجب أن تزعج أحد”.

ودافع Omar Elbanouby عن صلاح بقوله “ارفعوا أيديكم عن محمد صلاح.. هو لاعب كرة قدم محترف.. لا هو مناضل سياسي.. ولا هو داعية ديني.. وحتى تحت بند المسئولية المجتمعية له مطلق الحرية في اختيار طريقته ومواقفه. لا تحملوا محمد صلاح أكثر مما يحتمل.. تذكروا دائمًا أنه لاعب كرة قدم محترف”.

 

وجاءت تغريدة RawanShindy  تدعم صلاح حيث أكدت في تغريدتها أن محمد صلاح هو فخر العرب شاء من شاء وأبى من أبى”.

وعبر عدد من الوسوم التي تصدرت مواقع التواصل في مصر، عن هذا الجدل الذي أحاط بتغريدة صلاح، إذ دشن مغردون ومدونون وسوما مثل #العدوان_ الثلاثي في إشارة إلى حرب شنتها بريطانيا مع فرنسا وإسرائيل ضد مصر عام 1956، كما دشن آخرون وسم #فخر_العرب الذي ضم تغريدات ومنشورات أخرى حول القضية نفسها.

فغرد عبد القادر سعيد مذكرا صلاح بما قامت به الملكة إليزابيث فكتب ” الملكة إليزابيث حرّكت الجيش البريطاني لإعادة احتلال مصر ضمن العدوان الثلاثي سنة 1956 في خرق صارخ لاتفاقية الجلاء سنة 1954 برحيل آخر جندي بريطاني من مصر بعد فترة احتلال واستعمار 73 سنة.. فيما بعد حل السلام وانتهى الفكر الاستعماري لبريطانيا.. لكن هناك جرائم لا تسقط بالتقادم”.

فيما نشر 𝒜𝒽𝓂𝑒𝒹 𝒵𝒶𝓀𝓎 صورة ردا على تغريدة صلاح كتب تحتها : “مدينة بورسعيد بعد أن قصفتها قوات الملكة اليزابيث في العدوان الثلاثي 1956″.

 

وكان المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، حريصا على رثاء الملكة الراحلة إليزابيث الثانية، التي وافتها المنية يوم 8 سبتمبر/أيلول الحالي.

وقال صلاح، فيما كتبه عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر: «اليوم، يقوم شعب بريطانيا العظمى والعالم بتكريم وتوديع الملكة إليزابيث الثانية بشكل نهائي، إحياءً لذكرى تراثها وخدمتها التي لا تتزعزع».

وأضاف صلاح: «قلبي مع العائلة المالكة في هذا اليوم التاريخي والعاطفي».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]