تقدم للقوات الروسية في باخموت وسط تقهقر أوكراني

أعلنت روسيا، اليوم الجمعة، أنّ قوّاتها تخوض معارك للسيطرة على المناطق الغربية من باخموت حيث يحتدم القتال منذ أشهر، في حين أفادت مصادر وكالة فرانس برس بأنّ أوكرانيا تواصل استقدام مزيد من القوات للدفاع عن المدينة.

وتسعى موسكو للسيطرة على باخموت منذ الصيف الماضي في معركة أصبحت الأطول أمدا والأفدح من حيث حصيلة القتلى منذ بدأ الغزو الروسي للبلاد قبل أكثر من عام.

والجمعة، قالت وزارة الدفاع الروسية إنّ مقاتلين من مجموعة فاغنر شبه العسكرية يتقدّمون باتّجاه داخل المدينة بإسناد من سلاح الجوّ الروسي.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية أنّ “وحدات فاغنر الهجومية تخوض عمليات قتالية مكثّفة للسيطرة على المناطق الغربية من المدينة”.

وأشار البيان إلى أنّ القوات المجوقلة الروسية “تؤازر الفرق الهجومية وتكبح محاولات العدو إيصال الذخائر إلى المدينة وإقحام عناصر الاحتياط”.

والخميس أكّدت روسيا أنّ قواتها تحاصر القوات الأوكرانية في باخموت وتمنع دخول أيّ تعزيزات إليها، وهو ما نفته كييف بشدّة.

 

جنود من الجيش الأوكراني في منطقة دونباس

خسائر كبيرة

وشدّد الجيش الأوكراني على أنّه يواصل إمداد قواته داخل باخموت بكل ما تحتاج إليه.

وقال مصدر عسكري “أعلم أنّ كثراً من جنودنا مفقودون، وأنّنا فقدنا مواقع وأنّه من المستحيل إجلاء الجنود أو الانسحاب”.

وأشار إلى أنّ أوكرانيا لا تزال “تقحم مزيداً من العناصر” في باخموت.

من جهة أخرى، قال مصدر استخباري أنّ أيّ انسحاب من باخموت سيكون بطيئاً وتدريجياً، لأنّه لم يتبقَّ سوى مسار ضيّق للفرار.

 

انسحاب أوكراني

في السياق ذاته، أعلن الجيش البريطاني انسحاب القوات الأوكرانية من بعض المناطق في مدينة أرتيومفسك (باخموت) الواقعة في إقليم دونيتسك شرقي كييف.

وأوضح الجيش البريطاني، اليوم الجمعة، أن “القوات الأوكرانية اضطرت للانسحاب من بعض الأراضي في مدينة باخموت مع شن روسيا هجوما جديدا بنيران المدفعية الثقيلة على مدى اليومين الماضيين”.

وأشار الجيش البريطاني إلى تحسن التعاون بين وزارة الدفاع الروسية ومجموعة فاغنر العسكرية، ما دفعها لشن هجومها من جديد على بلدة أرتيومفسك الأوكرانية، مؤكدا أن الدفاع الأوكراني مازال محتفظا بالمناطق الغربية من البلدة ولكنه يتعرض بشكل مكثف لنيران المدفعية الروسية.

تعد بلدة باخموت، التي كان يعيش فيها نحو 70 ألف شخص قبل الحرب، هي الهدف الرئيسي لروسيا في هجومها الشتوي الكبير الذي لم يحقق حتى الآن سوى مكاسب هزيلة رغم قتال المشاة بضراوة لم تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وستكون السيطرة على المدينة أكبر انتصار عسكريا لروسيا في ثمانية أشهر، وتقول موسكو إن انتزاع باخموت سيفتح طريقا للسيطرة على مزيد من الأراضي في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، مما يمثل هدفا آخر رئيسيا للعملية العسكرية في كييف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]