تقرير: 60 مليون مشرد حول العالم.. ومليون لاجيء دخلوا أوروبا في 2015

قالت المنظمة الدولية للهجرة، اليوم الجمعة، إن قرابة 991 ألف لاجىء ومهاجر دخلوا أوروبا برا وبحرا هذا العام، وإنه من المتوقع أن يصل العدد إلى مليون في الأيام المقبلة، فيما قالت الأمم المتحدة في وقت سابق اليوم الجمعة، إن عدد من شردوا في العالم كله تجاوز بكثير رقما قياسيا هو 60 مليون شخص هذا العام.

وقال جويل ميلمان، المتحدث باسم المنظمة للصحفيين، “نورد اليوم تقريرا بأن العدد الإجمالي للواصلين برا وبحرا من الخارج إلى داخل أوروبا يبلغ 990 ألفا و671 شخصا”.

وأضاف، أن نحو 4300 شخص وصلوا إلى الجزر اليونانية يوم الأربعاء الماضي بينهم 3400 وصلوا إلى جزيرة ليسبوس، وهو ما يعني أن تدفقات الفارين من الحروب والفقر في الشرق الأوسط وأفريقيا عبر تركيا مستمرة رغم برودة الشتاء وارتفاع الأمواج وزيادة سرعة الرياح في البحار. بحسب ما نقلته وكالة أنباء “رويترز”.

وأوضح، “قبل يومين، في يوم الأربعاء، وصل حوالي 4300 شخص إلى الجزر اليونانية، كلهم تقريبا، ثلاثة آلاف منهم وصلوا إلى ليسبوس، وعليه فإننا شهدنا تدفقا قويا في أواخر العام ولهذا تقدر المنظمة الدولية للهجرة أنه بحلول يوم الثلاثاء المقبل، وربما قبل ذلك سيتجاوز العدد المليون، هذا عدد غير مألوف”.

وتابع، أن عدد الأشخاص الذين وصلوا إلى أوروبا فيما يعتبر أسوأ أزمة هجرة منذ الحرب العالمية الثانية سيمثل ما لا يقل عن أربعة أمثال أعداد اللاجئين في 2014.

وقال ميلمان، الذي كان يتحدث في اليوم العالمي للهجرة، إنه يريد أيضا أن يشير إلى أن “تلك التدفقات الكبيرة جدا في ديسمبر/كانون الأول في البحر المتوسط تنبىء بأنها ستشهد الكثير من حالات الوفاة.

 

وحدث ذلك على نحو خاص في شرق البحر المتوسط أو بحر إيجة، حيث أحصت منظمة الهجرة الدولية 706 وفيات منذ بداية العام. ويشمل الإجمالي 422 شخصا لقوا حتفهم في البحر منذ 16 أكتوبر/ تشرين الأول، بمعدل سبع حالات وفاة يوميا في المتوسط.

ومضى ميلمان قائلا، “هذا أمر مقلق للغاية ولا نتمنى تكرار ما حدث في شتاء العام الماضي. لكن مما نراه لا تزال التدفقات قوية وخطيرة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]