فلسطين تندد بإحراق منزل الشاهد الوحيد في قضية عائلة دوابشة

أثار حادث إحراق منزل الشاهد الوحيد في قضية إحراق منزل عائلة الشهيد سعد دوابشة،فجر اليوم الأحد، في بلدة دوما جنوب نابلس شمال الضفة الغربية، غضبا فلسطينيا واسعاً، محملين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مسؤولية ذلك الحدث.

وتأتي حادثة حرق منزل عائلة الشهيد سعد دوابشة، بعد أيام من استضافة نادي ريال مدريد الإسباني الطفل أحمد دوابشة، الذي أضرم مستوطنون إسرائيليون النار بمنزل عائلته صيف العام الماضي، ما أدى إلى وفاتهم فيما كان هو الناجي الوحيد بعد علاجه من حروق أصابت جسده.

وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس، إن منزل المواطن إبراهيم دوابشة، الشاهد الوحيد في قضية إحراق عائلة سعد دوابشة، أحرق نتيجة اشتعال النيران، ما أدى إلى إصابة صاحب المنزل وزوجته بالاختناق.

ورجح دغلس في تصريحات صحفية، أن من قام بالعملية هم من المستوطنين، حيث إنها ذات الطريقة التي أحرق بها منزل سعد بداية أغسطس/آب الماضي.

وحمّل صائب عريقات، أمين سرّ اللجنة التنفيذية لـمنظّمة التحرير الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية، مسؤولية إحراق منزل عائلة دوابشة من قبل عدد من المستوطنين المتطرفين.

وقال عريقات في تصريح صحفي، أ إن «هذه الجرائم التي هي جرائم حرب ضد مدنيين عزل، تتحمل حكومة الاحتلال مسؤوليتها مباشرة، لتقاعسها عن اعتقال المستوطنين الإرهابيين المستمرين في ارتكاب جرائمهم دون أي رادع».

وأضاف، بات من الواضح أن الاحتلال ماض أكثر في ارتكاب الجرائم، وفي محاولة إظهار أنه الضحية لا الجلاد.

وأعرب عريقات عن أمله أن يعجل المجلس القضائي في محكمة الجنايات الدولية، البت في القضايا التي رفعت إليه في ديسمبر/كانون الأول الماضي، والتي منها جريمة إحراق عائلة الدوابشة.

من جهته قال محافظ نابلس أكرم الرجوب، إن إحراق منزل الشاهد الوحيد على جريمة إحراق عائلة دوابشة هو رسالة ترهيب لشعبنا، مضيفا، خلال تفقده للمنزل الذي تعرض للحرق، هذه رسالة للمواطنين، تتمثل بأن كل الأعمال التي يقوم بها المستوطنون تتم تحت حماية قوات الاحتلال.

وقال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس، إقدام مستوطنين على إحراق منزل عائلة الشهيد سعد دوابشة «لن يطمس حقيقة ومعالم الجريمة».

وأضاف الرشق في بيان صحفي تلقى «الغد» نسخة منه، إنَّ «هذه الجريمة البشعة ستظل شاهدة على إجرام المستوطنين، وتواطؤ الاحتلال وقادته معهم وعدم محاكمتهم، والتستر على إرهابهم ضد الفلسطينيين».

في المقابل، اعتبرت حركة فتح، جريمة إحراق منزل الشاهد الوحيد على جريمة إحراق عائلة دوابشة «إرهاب عنصري».

وشدد المتحدث باسم الحركة أسامة القواسمي، في تصريح صحفي، على أن المعركة الدبلوماسية والسياسية التي يقودها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، تكشف للعالم ولمؤسساته الدولية سياسة حكومة الاحتلال العنصرية.

وقال القواسمي، شعبنا متلاحم لمواجهة العدوان الإسرائيلي، ولن يرفع الراية البيضاء، ومستمر في نضاله حتى تحقيق الثوابت الوطنية.

وفي 31 يوليو/تموز من العام الماضي، أضرم مستوطنون إسرائيليون النار بمنزل عائلة دوابشة في قرية دوما  شمال الضفة الغربية، ما أدى إلى وفاة جميع أفراد العائلة المكونة من الأب والأم وطفلتهما، فيما كان الطفل أحمد الناجي الوحيد بعد علاجه من حروق بالغة أصابت جسده.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]