توفيق عكاشة .. أعلى نسبة تصويت وإسقاط عضوية واتهامات بالتجسس

الإعلامي والنائب البرلماني السابق توفيق عكاشة، أحد أبرز الوجوه الإعلامية المعروفة على الساحة، منذ فوزه في انتخابات مجلس النواب 2016.

عكاشة الذي يعد من أكثر النواب إثارة للجدل، فاز بأعلى نسبة تصويت في الانتخابات، لتسقط عنه العضوية بعد مرور حوالي شهر من عمر المجلس.

أعلى نسبة تصويت في الانتخابات

بعد خوضه الانتخابات البرلمانية، اعتمد عكاشة في الدعاية على شعبيته في دائرته، والأسلوب الريفي البسيط، الذي يستخدمه لجذب البسطاء من أبناء دائرته للتصويت له.

وحصل عكاشة بالفعل على أعلى نسبة تصويت على مستوى الجمهورية في تلك الانتخابات، بعد حصوله على 94354 صوتا، متفوقا على ثاني منافس له فؤاد بدراوي، الذي حصل على 79977 صوتا.

ترشحة لرئاسة المجلس

أعلن توفيق عقب فوزه في الانتخابات نيته بالترشح لرئاسة المجلس، وكعادته واصل تصريحاته المثيرة للجدل، حيث قال إنه يطلب رئاسة مجلس النواب كما طلب سيدنا يوسف أن يتولى خزائن مصر.

ولكن الحظ لم يحالفه هذه المرة وحصل على عدد متدني من الأصوات، وفاز الدكتور علي عبد العال برئاسة المجلس بـ401 صوت، بينما حصل عكاشة على 25 صوتا فقط.

خناقة مع رئيس المجلس

وضع توفيق لاصقا على فمه داخل إحدى قاعات مجلس النواب، كتب عليها «ممنوع من الكلام بأمر الحكومة»، بعد أن رفض الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس إعطاءه الكلمة.

وفي واقعة أخرى، وبسبب خروجه عن آداب الجلسة، قرر عبد العال طرد توفيق عكاشة من المجلس بسبب خروجه عن آداب الجلسة، وعلى الفور طلب رئيس المجلس من أعضاء البرلمان التصويت على قرار طرده ووافق الأعضاء وبالفعل تم طرده.

ضربه بالحذاء

أثار لقاء عكاشة بالسفير الإسرائيلي داخل منزله حالة من الغضب والاستنكار، لدرجه أن قام أحد الأعضاء (كمال أحمد) بضرب عكاشة بحذائه بعد دخوله إلى قاعة المجلس عقب هذا الحدث.

وأحال مجلس النواب عكاشة إلى التحقيق على خلفيه هذا الحدث، وقرر المجلس التصويت على إسقاط عضوية عكاشة، وحدث ذلك بالفعل وتم إسقاط العضوية عنه بأغلبية الأصوات.

اتهامه بالتجسس

لم يكن إسقاط العضوية هو آخر ما واجه عكاشة بعد لقائه بالسفير الإسرائيلي، فتقدم عدد من الأعضاء ببلاغ للنائب العام اتهموا فيه عكاشة بالتجسس على مصر، والتخابر مع دولة أجنبية.

وقرر النائب العام هذه البلاغات إلى نيابة استئناف القاهرة لتتولى التحقيق، وتم تحديد اليوم، 22 من مارس/ آذار، لبدء التحقيق معه فيما نسب إليه.

تزوير شهادة الدكتوراه

في 12 مارس/ آذار، أصدر النائب العام قرارا بمنع عكاشة من السفر، على ذمة التحقيقات التي تجرى بشأنه، بمعرفة النيابة العامة، في واقعة اتهامه بتزوير شهادة نيل درجة الدكتوراه.

بعد أن تلقت النيابة العديد من البلاغات من المواطنين، تتهم عكاشة بتزوير شهادة حصوله على الدكتوراه، والتي كان قد أرفقها ضمن المستندات في أثناء تقدمه لعضوية مجلس النواب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]