توقعات بإطلاق سراح المزيد من المحتجزين الإسرائيليين والأسرى الفلسطينيين

 امتدت الهدنة بين قوات الاحتلال الإسرائيلي، وحركة حماس في قطاع غزة ليوم الخامس اليوم الثلاثاء مع تبادل الجانبين إطلاق سراح محتجزين وأسرى بموجب اتفاق الهدنة الأصلي ويستعدان على ما يبدو لتحرير المزيد.

وأعلنت إسرائيل أمس الاثنين أن 11 من مواطنيها عادوا من قطاع غزة، ليصل إجمالي عدد المحتجزين الإسرائيليين والأجانب الذين أفرجت عنهم حماس منذ يوم الجمعة بموجب الاتفاق إلى 69.

واحتجزت حماس نحو 240 إسرائيليا خلال عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر تشرين الأول في جنوب إسرائيل.

وقالت مصلحة السجون الإسرائيلية إنها أطلقت سراح 33 أسيرا فلسطينيا أمس الاثنين من سجن عوفر في الضفة الغربية ومن مركز احتجاز في القدس، ليصل إجمالي الفلسطينيين الذين أفرجت عنهم منذ يوم الجمعة إلى 150.

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية إن قوات الاحتلال اشتبكت مع عشرات الفلسطينيين الذين تجمعوا خارج سجن عوفر قرب رام الله بالضفة الغربية المحتلة بانتظار إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين.

وقالت قطر، التي سهلت مع مصر محادثات غير مباشرة بين الجانبين، إن هناك اتفاقا على تمديد الهدنة الأصلية البالغة أربعة أيام لمدة يومين بعد أن كان من المقرر أن تنتهي أمس الاثنين.

وقالت سفيرة قطر لدى الأمم المتحدة علياء أحمد سيف آل ثاني للصحفيين بعد اجتماع مغلق لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة “لدينا تمديد… يومين إضافيين”، مضيفة أن الجانبين سيفرجان عن المزيد من الأشخاص. وأضافت “هذه خطوة إيجابية للغاية.”

وفي كل يوم منذ بدء الهدنة يوم الجمعة، تطلق حماس سراح بعض المحتجزين بينما تفرج إسرائيل عن بعض الفلسطينيين الذين تحتجزهم. والمحتجزين الذين أطلقت حماس سراحهم هم 51 إسرائيليا و18 أجنبيا.

وقالت إسرائيل في وقت سابق إنها ستمدد الهدنة يوما واحدا لكل عشرة محتجزين آخرين يُطلق سراحهم، مما يوفر بعض الراحة للفلسطينيين في القطاع الساحلي من الحرب.

ولم تعلق إسرائيل على أي اتفاق لتمديد الهدنة. لكن فيما قد يكون تأكيدا ضمنيا، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن الحكومة وافقت على إضافة 50 أسيرة فلسطينية إلى قائمتها للفلسطينيين المحتمل أن تطلق سراحهم إذا أُفرج عن المزيد من الرهائن الإسرائيليين.

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، اليوم الإثنين، ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين، إلى أكثر من 15 ألف شهيد، من بينهم أكثر من 6,150 طفلاً، وأكثر من 4,000 امرأة، حيث تم انتشال عشرات الشهداء من تحت الأنقاض.

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]