توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي

وقعت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي رسميا على اتفاق الرياض برعاية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد محمد بن سلمان.

وتنص أبرز بنود الاتفاق على عودة الحكومة الشرعية إلى عدن في غضون سبعة أيام، وتوحيد التشكيلات العسكرية كافة تحت سلطة وزارتي الداخلية والدفاع وتشكيل حكومة كفاءة بالمناصفة بين شمال اليمن وجنوبه.

مراسم توقيع الحكومة اليمنية والمجلس الوطني الانتقالي على اتفاق الرياض

مراسم توقيع الحكومة اليمنية والمجلس الوطني الانتقالي على اتفاق الرياض

Gepostet von ‎قناة الغد Alghad TV‎ am Dienstag, 5. November 2019

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن المملكة ستظل حريصة على وحدة واستقرار اليمن، مشيرا إلى أن اتفاق الرياض سيفتح آفاق الحل السياسي المنشود بالبلاد.

وأضاف بن سلمان أن المملكة بذلت كل الجهود لرأب الصدع بين الأشقاء في اليمن بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين مشيدا بدور الإمارات في إنجاز الاتفاق الساعي لإنهاء الحرب في البلاد.

بدوره ثمن رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي نجاح جهود المملكة العربية السعودية في التوصل إلى اتفاق بين الحكومة الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وأكد رئيس البرلمان العربي أن الجهود الحثيثة التي بذلتها السعودية تعبر عن حرصها بقيادة خادم الحرمين الشريفين اوولي عهده، لدعم أمن واستقرار ووحدة اليمن وسلامة أراضيه، وتأكيداً عملياً على الدور البناء الذي تلعبه المملكة حفظاً للدماء وتوحيداً للصف لقطع الطريق أمام أعداء الشعب اليمني.

وجدد السلمي موقف البرلمان العربي الثابت والداعم للسلطة الشرعية في الجمهورية اليمنية لمواجهة انقلاب ميليشيا الحوثي ضد الدولة، ودعم أمـن واسـتقرار ووحدة اليمن وسـلامة وســيادة أراضـــيه، مُشيداً باستجابة الحكومة الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي لدعوة المملكة العربية السعودية للمصالحة وإنهاء الانقسام وتغليب المصلحة الوطنية لتخطي هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ اليمن.