جانتس يجري مشاورات لتشكيل الحكومة الإسرائيلية

قال رئيس تحالف “كاحول لافان” الإسرائيلي بيني جانتس إنه توصل إلى تفاهمات مع رئيس حزب “يسرائيل بيتنو” أفيجدور ليبرمان بشأن المبادئ الأساسية لتشكيل حكومة مستقبلية ومواصلة التعاون بهذا الصدد لمنع جر البلاد إلى انتخابات رابعة.

جاءت تصريحات جانتس اليوم السبت عقب جلسة المشاورات التي جمعته وليبرمان، ضمن مساعيه لتشكيل الحكومة التي تأتي في سياق الحديث عن إمكانية تشكيل حكومة أقلية، بدعم نواب القائمة المشتركة باستثناء نواب التجمع الوطني الذين جددوا رفضهم التوصية على جانتس.

وتابع جانتس: “أنهينا جلسة جيدة، تحدثنا خلالها عن المبادئ الأساسية التي تمكننا من التعاون في تشكيل الحكومة وإخراج إسرائيل من المستنقع، ومنع جر البلاد لانتخابات رابعة”.

وتابع: “الحديث يدور عن مبادئ مشتركة وسنواصل معًا إلى الأمام”.

وأجرى جانتس اتصالات هاتفية مع قيادات القائمة المشتركة باستثناء حزب التجمع الوطني، حيث تحدث مع رئيس القائمة، أيمن عودة، ورئيس الكتلة المشتركة، أحمد الطيبي، ورئيس القائمة الموحدة، منصور عباس.

وكرر جانتس خلال اتصالاته الهاتفية توجهه لتشكيل حكومة تخدم جميع المواطنين في إسرائيل يهودا وعربا، وسعيه لمنع جر البلاد لانتخابات رابعة.

من جانبه، أثنى ليبرمان على الجلسة التي تم عقدها”، لافتا إلى أن كل الخيارات مطروحة للنقاش، وقال إن “أسوأ هذه الخيارات التوجه إلى انتخابات مرة أخرى”.

وأضاف ليبرمان: “فقط بعد أن يحصل رئيس الدولة على نتائج الانتخابات الرسمية ويمنح كتاب التكليف لأحد الأشخاص، سوف نتقدم بشكل منظم من أجل تشكيل حكومة ومنع التوجه للانتخابات”.

وفي وقت سابق اليوم الإثنين اجتمع جانتس بعضوي الكنيست يوعاز هندل، وتسفي هاوزر، في محاولة منه لإقناعهما من أجل دعم إقامة حكومة أقلية.

وأكدت مصادر مطلعة في تحالف “كاحول لافان” على دراية بمحاور الجلسة أن هندل وهاوزر، امتنعا عن الالتزام بدعم خطوة من شأنها أن تؤدي إلى تشكيل حكومة أقلية، حتى حال كان القرار ملزما لجميع أعضاء الكتلة.

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت” عن مصادر في “كاحول لافان” قولهم إن “الهدف هو تشكيل حكومة على وجه السرعة، وبالمقابل الإبقاء على الباب مفتوحا لإمكانية انضمام حزب الليكود وأحزاب من كتلة اليمين، بحيث أن تشكيل حكومة وحدة وطنية بحاجة لمرحلتين”.

وفي ظل المعارضة التي يبديها هندل وهاوزر، لتشكيل حكومة أقلية، قال رئيس حزب “تيلم”، موشيه يعالون: “في حال لم يدعم هندل وهاوزر خطوة تشكيل حكومة أقلية عليهما الاستقالة”، بيد أن مصدر مطلع في “كاحول لافان”، أكد أن تصريحات يعالون لا تعتبر شرطا وإنما تصريحات عابرة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]