جيش الاحتلال يصعد هجماته ضد المدنيين جنوبي غزة

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف المدنيين في مناطق متفرقة من قطاع غزة، مع تكثيف القصف على خانيونس جنوبا.

وأفاد مراسل الغد بقصف الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين في معن شرقي خانيونس، صباح اليوم الثلاثاء، ما أدى إلى استشهاد وإصابة عدد كبير من الفلسطينيين.

كما أفاد مراسلنا باستهداف مناطق أخرى في خانيونس ورفح جنوبي القطاع.

وفي وقت سابق، شنت إسرائيل أحزمة نارية وغارات عنيفة على خانيونس، بينما تحاول سيارات الإسعاف نقل أكبر عدد من الشهداء والمصابين إلى مستشفى ناصر غربي المحافظة.

وفي وسط القطاع، استهدف الاحتلال منزلا سكنيا لعائلة اليازجي جنوب حي الشيخ رضوان، ما أسفر عن شهداء ومصابين.

وأشار مراسلنا إلى وقوع اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال والمقاومة قرب مفترق المطاحن جنوب دير البلح، ووقوع حالات اختناق بعد إطلاق الاحتلال قنابل فسفورية بمنطقة البركة، وسط القطاع.

المقاومة ترد

وأعلنت كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، عن عدد من العمليات ضد قوات الاحتلال ردا على قصف المدنيين في قطاع غزة.

وقالت القسام إن المقاومة أطلقت رشقة صاروخية تجاه بئر السبع، أعلن جيش الاحتلال اعتراض 7 صواريخ منها.

وأفاد مراسلنا بتوغل قوات الاحتلال لمشارف منطقة بني سهيلا شرق خانيونس، أتبعه إعلان كتائب القسام عن استهداف آليات ودبابة لجيش الاحتلال بقذائف (الياسين 105) شرقي خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وقالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إن مقاتليها خاضوا اشتباكات عنيفة مع جنود إسرائيليين إلى الشمال والشرق من مدينة خانيونس، المدينة الرئيسية في جنوب قطاع غزة.

وأفادت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية بمقتل 3 جنود من جيش الاحتلال في الشجاعية بصاروخ مضاد للدروع، الليلة الماضية، مع استمرار فرض الحصار الإسرائيلي على حي الشجاعية والزيتون بالغارات والقصف المدفعي بمدينة غزة.

عودة الاتصالات

وأفاد مراسل الغد بعودة شبكة الاتصالات والإنترنت في مدينتي رفح وخانيونس، صباح الثلاثاء، بينما استمر انقطاعها في بقية مناطق قطاع غزة بسبب تعرض المسارات الرئيسية للفصل مرة أخرى.

وفي وقت سابق، أصدر الهلال الأحمر الفلسطيني بيانا أوضح فيه أنه تم قطع الاتصال بشكل كامل عن غرفة العمليات في قطاع غزة وعن طواقمه العاملة هناك، في ظل قطع سلطات الاحتلال لشبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية والانترنت بشكل كامل للمرة الرابعة منذ بداية العدوان.

وأعرب الهلال الأحمر عن قلقه على سلامة الطواقم العاملة في القطاع في ظل استمرار القصف الإسرائيلي العنيف المتواصل على الأرجاء كافة على مدار الساعة، مضيفا أنهم يشعرون بالقلق الشديد بخصوص إمكانية الاستمرار في تقديم الخدمات الإسعافية، في ظل إعاقة وصول سيارات الإسعاف إلى المصابين والجرحى.

استهداف المستشفيات

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة إن الاحتلال ارتكب مجازرَ كبيرةً في الساعات الماضية أسفرت عن استشهاد وإصابة مئات الفلسطينيين، مشيرا إلى أن هناك عددا من الضحايا ما زالوا تحت الأنقاض.

وقال القدرة إن الاحتلال يتعمد قصف المستشفيات لإخراجها عن الخدمة، موضحا أن استهداف المنظومة الصحية أدى إلى استشهاد 283 من الكوادر الطبية، وتدميرِ 56 سيارة إسعاف.

وكان مراسلنا قد أكد استهداف الاحتلال استهداف محيط مستشفى غزة الأوروبي جنوب شرق خانيونس بحزام ناري.

وناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إسرائيل تجنب اتخاذ المزيد من الإجراءات التي من شأنها أن تفاقم الوضع الإنساني المتردي بالفعل في غزة وتجنيب المدنيين المزيد من المعاناة.

وقال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إن استئناف العملية العسكرية الإسرائيلية يكرر «أهوال الأسابيع الماضية» من خلال تهجير السكان الذين نزحوا في السابق واكتظاظ المستشفيات وزيادة عرقلة العمليات الإنسانية بسبب الإمدادات المحدودة.

وقالت وزارة الصحة في غزة إنه خلال الأسابيع الثمانية من الحرب، استشهد ما لا يقل عن 15899 فلسطينيا، 70% منهم من النساء أو من تقل أعمارهم عن 18 عاما.

 

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]