حرب «البوركيني».. الشرطة الفرنسية تجبر مسلمة على خلع الحجاب أمام الناس في نيس

أجبرت الشرطة الفرنسية أمس، الثلاثاء، امرأة مسلمة على خلع «البوركيني» على شاطئ نيس، أشهر الشواطئ الفرنسية، بعدما حظرت فرنسا ملابس السباحة الإسلامية الأسبوع الماضي.

وكانت السلطات في فرنسا قد نفذت قانونا يحظر الملابس الدينية على الشواطئ في أعقاب الحملات الإرهابية الأخيرة على البلاد.

ونشرت صحيفة الجارديان البريطانية صباح اليوم، الأربعاء، تقريرا مصورا عن 4 أفراد من الشرطة المسلحة يجبرون امرأة على خلع البوركيني والحجاب في الشاطئ أمام العامة، كما أجبرتها الشرطة على دفع غرامة.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن المرأة لم تكن تحترم الأخلاق العلمانية الحميدة.

4252

وقالت المرأة، وهي أم لطفلين وتبلغ من العمر 34 عاما، اكتفت بذكر اسمها الأول (سيام)، «كنت ارتدي الحجاب الكلاسيكي، ولم تكن لدي نية للسباحة».

وأكد شهود عيان في مكان الحادث، أن رواد الشاطئ كانوا يصرخون «عودوا إلى بلادكم»، وكانت الناس تصفق بينما كانت ابنتها الصغيرة تبكي.

وحظرت الشواطئ في نيس ارتداء البوركيني بعد 12 يوما من وقوع الحادث الإرهابي في 14 يوليو، الذي استهدف حياة 86 شخصا بهجوم شاحنة.

وتقدمت رابطة حقوق الإنسان بنداء إلى أعلى محكمة إدارية في فرنسا للطعن على قرارات محكمة نيس، التي أيدت حظر الملابس الدينية على الشواطئ الفرنسية.

وكانت محافظة فيلنوف لوبيه، الواقعة جربنيس، من بين أول 15 مدينة حظرت البوركيني، ما أثار جدلا حادا في فرنسا، وأماكن أخرى حول ارتداء ملابس السباحة الإسلامية، وحقوق المرأة والعلمانية.

4156

كما حظرت بلدية كورسيكا البوركيني، وسط توترات في الجزيرة، ووقعت اشتباكات عنيفة بين القرويين وثلاث عائلات مسلمة، وشهدت الشواطئ في سيسكو مناوشات ما اضطر شرطة مكافحة الشغب إلى التدخل لوقف حشد من 200 كورسيكا يسيرون في منطقة سكنية يقطنها مسلمون من أصول شمال أفريقية، وهم يهتفون «هذا هو وطننا».

وقال رئيس البلدية الاشتراكية المحلية، أنجي بير فيفوني، إن حظر البوركيني إجراء ضروري لـ«حماية السكان».

4030

وقالت محكمة نيس يوم الإثنين، إن الحظر في فيلنوف لوبيه «ضروري» لمنع الإخلال بالنظام العام بعد سلسلة من الهجمات الجهادية في فرنسا.

وأضاف فيفوني، أن البوركيني «استفزاز يفاقم من التوتر الذي يشعر به المجتمع».

كان الحكم بحظر البوركيني قد صدر من قبل مجلس الدولة، وهي أعلى محكمة إدارية في فرنسا، ومن المقرر أن تطبق بقية المدن الفرنسية قرار المحكمة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]