«حماس» تحذر من تصريحات إسرائيلية بشأن أزمة الكهرباء

اعتبرت حركة حماس اليوم، الخميس، تصريحات منسّق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية، يوآف مردخاي، بشأن الكهرباء في غزة، “افتراءً وكذبا”، للتغطية على تشديد الحصار المفروض على القطاع منذ 10 سنوات.

وقال عبد اللطيف القانوع، المتحدث الرسمي باسم الحركة، لـ«الغد»، إن “الاحتلال يقوم بخصم قيمة فاتورة الكهرباء من حصة قطاع غزة عبرر المقاصة الضريبية”.

وأضاف أن “شعبنا الفلسطيني لم يعد يتحمل مزيدا من التضييق والخناق”، محذرا الاحتلال من تداعيات هذه الخطوة.

وأشار المتحدث باسم حماس إلى أن تصريحات مردخاي تصعيد إسرائيلي خطير تتحمّل حكومة الاحتلال تداعياته.

وكان منسّق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية، يوآف بولي مردخاي، قال إن إعلان السلطة الفلسطينية قرار وقف دفع فاتورة غزة من الإمدادات الكهرباية يضع إسرائيل في موقف صعب.

وأوضح أن إسرائيل لن تدفع فاتورة الطاقة الكهربائية إلى غزة، التي تستخدمها ما يصفه “حركة حماس الإرهابية”، التي تحفر أنفاقا على إسرائيل، على حد تعبيره.

وأشار إلى أن هناك خلافات داخلية بين حركة حماس والسلطة الفلسطينية، وأن حماس تجمع أموال الضرائب في غزة دون أن تحولها إلى السلطة في رام الله.

وبين أن السلطة الفلسطينية وجهت كتابا رسميا إلى إسرائيل بأنها ستدفع ما قيمته 25-30 مليون شيكل شهريا لتزويد غزة بالكهرباء، موضحا أن إسرائيل ستخفض كمية الكهرباء وفق التمويل القادم من السلطة.

وزاد الخلاف بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس، حول توريد الوقود الصناعي اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء في غزة من إسرائيل.

وتوقفت محطة التوليد منذ مطلع الشهر الماضي عن العمل بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيلها، ما أدى إلى ارتفاع العجز في انقطاع التيارر الكهربائي في القطاع، ووصلت نسبة الوصل 4 ساعات، مقابل 12 ساعة قطع.

وكان منسق شؤون الحكومة الإسرائيلية في المناطق الجنرال، يؤآف بولي مردخاي، قال إن حكومته ستضطر إلى تقليص كميات الكهرباء التي يتم تحويلها إلى قطاع غزة عبر الخطوط الإسرائيلية.

وأضاف مردخاي، أن “إسرائيل ستبدأ بعد أسبوعين بتقليص كميات الكهرباء، التي تزود القطاع بها عبر خطوط الكهرباء”.

وذكرت أن “إسرائيل تزود القطاع بـ125 ميجا وات عبر هذه الخطوط، في حين سيؤثر هذا القرار بشكل ملموس على سكان القطاع”.

وبحسب مردخاي، فإن تكلفة الكهرباء الواصلة لقطاع غزة شهريا حوالي 40 مليون شيكل، وقد وصله كتاب رسمي من السلطة الفلسطينية بأنها لن تتمكن من دفع ما بين 25 – 30 مليون شيكل، بالتالي يعني خفض كمية الكهرباء إلى الرُبع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]