انضمام القائمة العربية الموحدة لائتلاف حكومي إسرائيلي.. تحالف خارج السياق

أثار توقيع منصور عباس رئيس القائمة العربية الموحدة وزعيم حزب يش عتيد يائير لابيد وزعيم حزب يمينا نفتالي بينيت، على اتفاق لتشكيل ائتلاف حكومي إسرائيلي انتقادات الكثيرين بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وتأتي هذه الخطوة هربا من شبح انتخابات تشريعية خامسة في إسرائيل، حيث شكلت أحزاب ذات أيديولوجيات متناقضة حكومةً لطي 12 عاما من رئاسة بنيامين نتنياهو.

ولم تهتم القائمة العربية الموحدة كثيرا بالانتقادات ووصفت الاتفاق بالتاريخي في استمرار للنهج الجدلي الذي رافقها منذ انشقاقها عن القائمة العربية المشتركة قبل الانتخابات التشريعية الرابعة في إسرائيل خلال مارس/ آذار الماضي.

 

الصوت العربي

قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة حيفا الدكتور أسعد غانم، إن اتفاق منصور تاريخي بالفعل خاصة وأنها المرة الأولى التي يدخل فيها حزب قومي عربي حكومة إسرائيلية.

وأضاف أسعد غانم أن المرة الأولى التي ينسلخ فيها حزب عربي عن القضايا الوطنية للشعب الفلسطيني مثل” القدس” و”الأقصى” و”الحرب على غزة” ويصب تركيزه على “القضايا المدنية”.

وأوضح أسعد غانم أن هناك تراجعا وترديا من قبل القائمة الموحدة في التعامل مع القضايا الوطنية الداخلية للفلسطينيين في إسرائيل، وللقضية الفلسطينية عموما، معتبرا ذلك تطورا خطيرا جدا.

معاقبة منصور عباس

من جانبه، قال الخبير في الشؤون الإسرائيلية عصمت منصور، إن تجربة القائمة العربية الموحدة لن تتكرر، وأن الشعب الفلسطيني في الداخل سيعاقب منصور عباس، لأنه لم ينتخبه لحل أزمات إسرائيل.

وأضاف الخبير في الشؤون الإسرائيلية، أن الأزمة الإسرائيلية والتآلف على الخلاص من نتنياهو جعلت منصور عباس يلزم هذا الدور.

كما أوضح الخبير في الشؤون الإسرائيلية، أن الوعود لن تحل مشاكل الشعب الفلسطيني في الداخل المحتل، وهذا يعني تكريس مبدأ المقايضة “مقايضة الحقوق الطبيعية بمواقف سياسية”. 

وتابع، خبير الشؤون الإسرائيلية “الأحزاب الإسرائيلية ليست بالنضج الكافي لقبول مثيلتها العربية بالداخل وإعطائها حقوقها، لذلك هو استخدام مؤقت لهذا الحزب أو لهذه القائمة”.

 

صانع الملوك في إسرائيل
وفي لقاء مع الغد، رجح عضو الكنيست عن القائمة العربية المشتركة سامي أبو شحادة استبعاد الحركة الإسلامية الجنوبية من لجنة المتابعة العربية بعد مشاركتها في الحكومة الإسرائيلية الجديدة.
وقال أبو شحادة إن من يتحدث عن أن منصور عباس هو صانع الملوك في إسرائيل لا يعرف أي شئ عن الخارطة السياسية في دولة الاحتلال، مشيرا إلى أن شركاء منصور عباس في ما يسمى الائتلاف الجديد  يتهمونه بالإرهاب.

 

وأكد سامي أبو شحادة أن رئيس الحكومة الإسرائيلية الجديدة، نفتالي بينيت الذي يدعمه منصور عباس تفاخر بقتل العرب، متسائلا:” هل يعقل لعربي لديه كرامة أن ينضم لمثل هذا الائتلاف؟”.

وأضاف سامي أبو شحادة، أن بقاء الحركة الإسلامية بالداخل الإسرائيلي ضمن لجنة المتابعة بات صعبا بعد المشاركة بحكومة إسرائيل.

مواقف الجبهة الديمقراطية

وقالت عايدة توما، عضو الكنيست عن القائمة العربية المشتركة، إن تعرض مواقفنا بهذا الشكل أمر غير مقبول لأن مواقف الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة على مدى التاريخ كانت تطرح ضرورة إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الـ 4 من يونيو/ حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس.

وأضافت عايدة توما أنه يجب أن نراجع توصيات القائمة المشتركة على وزير الجيش بيني جانتس التي تهدف للتخلص من نتنياهو وليس رغبة في وجود جانتس.

جدير بالذكر، أن حركة حماس أكدت أنها لا تراهن على المتغيرات داخل إسرائيل، وذلك ردا على تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]