خبراء لـ«الغد»: هذا مصير القوات الأمريكية في الأراضي العراقية

اتفقت واشنطن وبغداد على انسحاب القوات الأمريكية، دون تحديد جدول زمني للانسحاب.

وجددت الولايات المتحدة الأمريكية، تأكيدها على احترام سيادة العراق وسلامة أراضيه، حيث سيتم بحث التوقيتات الزمنية لسحب القوات الأمريكية.

وانطلققت جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي العراقي الأمريكي، والتي تأتي استكمالاً للحوار الأخير الذي جرى في أغسطس/ آب المنصرم.

وقال بيان عراقي أمريكي مشترك صدر في أعقاب الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي، إن “البلدين شددا على أن أفراد التحالف الدولي يتواجدون بقواعد عراقية حصرًا لدعم جهود العراق في الحرب ضد تنظيم داعش”.

الاستراتيجية الأمريكية

قال المحلل السياسي، كاظم الوائلي، إن الاستراتيجية الأمريكية غير واضحة المعالم في العراق فيما يتعلق بانسحاب القوات الأمريكية، وذلك يرجع لحسب مزاجية الإدارة الأمريكية.

وأضاف الكاظمي، أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها مفاوضات مع بغداد ولها مفاوضات أيضا مع طهران، وترغب في إدخال ملف الميليشيات المتواجدة في العراق بملف التفاوض مع إيران.

وأوضح الكاظمي، أن وجود القوات الأمريكية في الأراضي العراقية من عدمه بيد هيئة الأركان المشتركة العراقية، وهناك دراسات وتقارير تصل وزارة الدفاع ورئيس الوزراء وسيتم عقبها اتخاذ القرارات اللازمة.

انسحاب جزئي

وقال الباحث في الشؤون الأمنية والسياسية، سرمد البياتي، إن القوات الأمريكية ستعيد انتشارها داخل الأراضي العراقية، وقد يصل الموضوع إلى 5 سنوات، لأن العراق بحاجة إلى دعم لوجيستي واستخباراتي. 

وأضاف البياتي، أن العراق لا يزال بحاجة إلى خبراء عسكريين لتقديم الدعم، خاصة في مسألة ملف التسليح والصيانة وتصليح الأعطال التي قد تصيب الدبابات أو المعدات العسكرية.

وأكد البياتي، أن القوات الأمريكية القتالية ستخرج جزئيا من العراق ضمن جدول زمني محدد، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق أيضا على بقاء بعض المستشارين والمدربين والخبراء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]