بعد عام من حكم بايدن.. هل أصبحت الولايات المتحدة قوة عظمى منهكة؟

مع إتمام جو بايدن عامه الأول كرئيس للولايات المتحدة الأمريكي، تنزايد التساؤلات عن سياسات إدراته الخارجية تجاه خصوم بلاده، من ضمنها ما إذا كانت تلك السياسات قد خلفت أعداء لواشنطن من عدمه.

الصراع مع (الصين وروسيا وإيران) 

تعد الصين العدو الأول لإدارة بايدن بسبب الحرب التجارية، وصراع النفوذ، وقيام بكين بمناورات قرب تايوان.

أما فيما يخص الصراع مع روسيا فما زال ملغما رغم عقد الرئيسين قمة مباشرة لتهدئة التوتر، سيما بعد الحشد الروسي على حدود أوكرانيا.

ولا تظهر حتى الآن بوادر لتفادي الصدام بينهما رغم تهديد واشنطن لموسكو بعقوبات صارمة إذا اجتاحت كييف.

أما إيران، فأبدى بايدن استعداده للعودة إلى مباحثات الملف النووي، حيث جرت عدة مفاوضات دون أي تقدم، رغم تهديد أمريكا بالعقوبات.

الاقتصاد الأكبر

ومن واشنطن، قال ليستر مونسون، كبير الباحثين في معهد الأمن القومي الأمريكي، إن القوات الأمريكية استغرقت وقتا كبيرا في الحروب الخارجية كالحرب في أفغانستان والعراق.

وأضاف ليستر مونسون، خلال مشاركته في برنامح “مدار الغد” أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تنهكها الحروب الخارجية كونها الاقتصاد الأكبر في العالم، مشيرا إلى انها قوة ضخمة على مستوى العالم.

وقال ليستر مونسون: “لا أعتقد أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بالتعامل مع كل الجبهات المشتعلة مع كل خصومها، وهو تحدي كبير جدا، لأن هناك ايضا مصالح في الكثير من البلدان”.

قوى عظمى

ومن موسكو، قال نيكولاي سيركوف، باحث أول في معهد بريما كوف للاقتصاد والعلاقات الدولية، إن روسيا تؤمن بأن الولايات المتحدة قوة عظمى، لكن الأزمة أنها لا تعامل روسيا والصين على نفس المستوى.

وأضاف سيركوف: “لم تعد هناك أي سيطرة أمريكية بل هناك تنافس شرس ولكن بالطبع هناك اختلافات في الايدلوجية الأمريكية والصينية والروسية”.

 

كما أوضح سيركوف أن الولايات المتحدة لم تعد قادرة على فرض السيطرة على إيران، وتخسر نفوضها وهيبتها وهو ما سيوصلنا إلى عالم متعدد الأقطاب ويستند إلى توازن القوى والمصالح.

وضع جديد

ومن لندن،أكد  دكتور دشين ليو كبير المحاضرين في الجامعة الدولية الآسيوية، أن هناك الكثير من الأمور تشبه الحرب الباردة خاصة بين الصين وأمريكا، ولكن الوضع الآن جديد لأن البلدين مرتبطان ببعضهما البعض من الناحية الاقتصادية.

وأكد دشين ليو أن السياسة الأمريكية أخطأت مؤخرا كثيرا لكن الاقتصاد قوي للغاية، موضحا أنها فقدت هيبتها الخارجية لعدم قدرتها على مقاومة الاختلاف مع الدول.

وأشار دشين ليو إلى أن أمريكا تعاني من الكثير من الحساسيات مع بعض الدول كالصين، مؤكدا أن بريطانيا استطاعت خوض حروب متعدد وعلى جبهات مختلفة خلال الحرب الباردة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]