خبير أمريكي: روسيا ترتكب جرائم بحق المدنيين في أوكرانيا

قال المستشار في شؤون الأمن القومي الأمريكي، ديفيد بولجر، اليوم الأربعاء، إن روسيا ترتكب جرائم بحق المدنيين في أوكرانيا، مؤكدا أن العملية العسكرية الروسية تهديد لدول الجوار.

وأضاف بولجر، في تصريحات لـ”الغد”، أن تدريب الجيش الأوكراني على الأسلحة الأمريكية قد يحتاج إلى مزيد من الوقت، موضحا أن روسيا ستواجه أزمة مستقبلا.

وأوضح بولجر أن 30 دولة من حلف شمال الأطلسي (الناتو) سوف يقومون بتقديم المساهمات لأوكرانيا، لكن لن يتم فرض حظر طيران جوي.

وأكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن أن الولايات المتحدة تقود جهود دعم أوكرانيا أمنيًا ومعاقبة روسيا اقتصاديًا وضمان عدم تحقيق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأي نصر في أوكرانيا.

وأضاف بايدن، خلال مؤتمر صحفي: «مساعدتنا الأمنية لأوكرانيا هذا الأسبوع وحده بلغت مليار دولار».

وقال: «سنزود أوكرانيا بوسائل دفاع جوي أكثر تطورًا تتضمن طائرات مسيرة».

وأضاف: «نواصل تقييم الاحتياجات على الأرض في الجوار الأوكراني لإيصال المساعدات بشكل مستمر».

ومن جانبه، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده لا تسعى لاحتلال أوكرانيا.

وأضاف، في كلمة له، أن أوكرانيا خططت بدعم من قوى غربية لشن عدوان على بلاده على حد قوله. وشدد على أنه لم يكن أمامه خيار سوى القيامُ بعملية عسكرية خاصة.

وقال بوتين إن روسيا ستنجز جميعَ أهدافها من العملية الخاصة، مطالبا أوكرانيا بسحب قواتها من المدن.

وأبدى الرئيس الروسي في الوقت نفسه استعدادَه للمحادثات.

هذا وأكدت روسيا أنه لا توجد عقباتٌ تحول دون عقد اجتماع بين الرئيس الروسي بوتين ونظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، إلا أنها رهنت مثلَ هذا الاجتماع بإبرام اتفاق محدد.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن روحا عملية بدأت تظهر في المحادثات مع الجانب الأوكراني.

وأعلنت الرئاسة الروسية أن خِيار إقامة دولة محايدة منزوعة السلاح لديها جيشُها الخاص في أوكرانيا على غرار النَمْسا أو السويد هو بمثابة حل وسط للأزمة الحالية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]