خبير: عملية «حقل كاريش» رسالة من حزب الله لإسرائيل

قال الباحث في الشؤون الإسرائيلية، نظير مجلي، إن محاولة “حزب الله” اللبناني الوصول لـ”حقل كاريش” النفطي في البحر الأبيض المتوسط رسالة واضحة لتل أبيب.

وكشف بيان لجيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، عن أن طائرات حربية قامت باعتراض 3 طائرات مسيرة “غير مسلحة” تابعة لحزب الله اللبناني اقتربت من “حقل كاريش”.

وحقل كاريش للغاز، هو حقل نفط وغاز طبيعي بحري متنازع عليه بين لبنان وإسرائيل، واكتشف في يوليو 2013، وتقدر احتياطيات الغاز المؤكدة في الحقل ب1.3 تريليون قدم مكعب.

 

ويرى مجلي أن “حزب الله” اللبناني أراد من خلال هذه العملية اختبار أجهزة الرادار الإسرائيلية،وأن أمكن الإفلات منها، والعودة للأراضي اللبنانية ومن ثم الإعلان عن أنهم قادرون على الوصول بسهولة لحقل كاريش، ولكن هذا لم يحدث.

وأضاف أن وساطة بين إسرائيل ولبنان برعاية أمريكية تجرى في مقر الأمم المتحدة حول النزاع على المناطق الاقتصادية في البحر الأبيض المتوسط، وتحديدا بئر كاريش.

وتابع قائلًا:” حزب الله أراد أن يقول من خلال هذه العملية إن لم تتنازل إسرائيل عن موقفها في هذه القضية فإن هذه الآبار النفطية لن تكون آمنة”.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال في بيان صحفي، مساء اليوم السبت،” لقد تم رصد المسيرات من قبل أنظمة الرصد حيث تمت مراقبتها من قبل وحدة المراقبة الجوية لتتم عملية الاعتراض في النقطة الميدانية الملائمة”.

وفي السياق أكّد حزب الله أنه أطلق 3 طائرات مسيّرة باتجاه حقل غاز في البحر المتوسط السبت بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه اعترض تلك الطائرات.

وقال حزب الله في بيان مقتضب “قامت مجموعة الشهيدين جميل سكاف ومهدي ياغي بإطلاق ثلاث مسيرات غير مسلحة ومن أحجام مختلفة باتجاه المنطقة المتنازع عليها عند حقل كاريش للقيام بمهام استطلاعية، وقد أنجزت المهمة المطلوبة وكذلك وصلت الرسالة”، من دون تقديم تفاصيل إضافية والإشارة إلى اعتراض إسرائيل الطائرات المسيرة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]