خبير قانون دولي لـ «الغد»: إسرائيل ترتكب جرائم حرب مكتملة الأركان في غزة

الوضع يستوجب فتح تحقيق أممي والمجتمع الدولي ملزم بالتحرك العاجل للمحاسبة

أدان الدكتور محمد محمود مهران، أستاذ القانون الدولي العام، حملة الإبادة الجماعية وحصار سلطات الاحتلال الإسرائيلي للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ومنع وصول الكهرباء والمياه، وكل سبل المعيشة، فضلا عن تدمير الطرق والبنية التحتية.

خبير القانون الدولي دكتور محمد مهران
خبير القانون الدولي دكتور محمد مهران

ولفت مهران إلى أن قوات الاحتلال تمارس سياسة ممنهجة لتدمير البنى التحتية والمرافق الأساسية في قطاع غزة، وتقوم بقصف المنشآت المدنية ومحطات توليد الكهرباء والمشاريع الحيوية ومرافق المياه والصرف الصحي باستمرار، فضلًا عن تدمير الطرق والجسور لمنع الحركة ووصول سيارات الإسعاف للمستشفيات.

واستنكر الدكتور مهران بشدة، في تصريحات لـ «الغد»، الانتهاكات المتكررة للقانون الدولي وحقوق الإنسان التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، والتي تتمثل في القتل الجماعي وهدم المنازل وحملات الاعتقالات الجماعية.

وشدد علي أن القانون الدولي يحظر بوضوح هذه الممارسات غير الإنسانية ويفرض التزامات واضحة على إسرائيل باعتبارها قوة احتلال لوقف انتهاكات حقوق الإنسان. وحث جميع الأطراف على ضبط النفس ووقف التصعيد فورًا لتجنب المزيد من الخسائر والدمار، وللحفاظ علي أرواح المدنيين، مشددًا على أن السلام والاستقرار لن يتحقق إلا باحترام حقوق الشعب الفلسطيني.

كما طالب أستاذ القانون الدولي، بضرورة فتح تحقيق دولي في هذه الهجمات المتكررة لمحاسبة مرتكبي جرائم الحرب ضد الشعب الفلسطيني. وقال للغد: نأمل في أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته التاريخية والأخلاقية، لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني، وإنصافه وفق قواعد العدالة والقانون الدولي.

 

وأكد الدكتور مهران للغد، أن ما تنتهجه سلطات الاحتلال الإسرائيلي من عقاب جماعي للمواطنين الفلسطينيين المدنيين ومنازلهم جريمة كاملة ضد الإنسانية وتمثل جرائم حرب مكتملة الأركان، مشيرا إلى أن هذه التصرفات تخالف جميع المواثيق الدولية وقواعد القانون الدولي الإنساني، وخاصة اتفاقيات جنيف لحقوق الإنسان.

وأوضح أن هجمات إسرائيل المتعمدة على البنى التحتية تهدف لتدمير حياة المدنيين في غزة وزيادة معاناتهم، ما يشكل انتهاكًا صارخًا لأبسط قواعد القانون الدولي، مشددًا علي ضرورة احترام سلطات الاحتلال الإسرائيلي لقواعد القانون الدولي، وحرية الحركة والتنقل ووصول المستلزمات في وقت كاف، محملًا السلطات الإسرائيلية مسؤولية الوضع المأساوي بغزة وما آل إليه الحال نتيجة هذا التعنت.

وحذر من تدهور أوضاع حقوق الإنسان بشكل خطير في غزة، مشيرًا إلي أن استمرار هذا الوضع يهدد بانهيار اقتصادي وإنساني كامل في غزة، ما يزيد من معاناة 2 مليون فلسطيني يعيشون تحت نير الاحتلال والحصار، وهو ما يرقى إلى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

وشدد أستاذ القانون الدولي، على أن المجتمع الدولي ملزم بالتحرك عاجلًا لتهدئة الأوضاع ورفع الحصار عن غزة ومحاسبة مرتكبي تلك الجرائم، تنفيذًا لقواعد القانون الدولي وضمانًا لعدم تكرار مثل هذه الانتهاكات الصارخة لحقوق الشعب الفلسطيني.

 

 بيان المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر

في نفس السياق، حذرت المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، من ممارسات الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، والذي يواجه حربا إسرائيلية تستهدف حياة المدنيين وتدمير البنية التحتية.

وقال بيان المنظمة: «بقلق متزايد تتابع المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر تصاعد العمليات العسكرية بقطاع غزة ومحيطها فيما بين قوات الجيش الإسرائيلي وقوات الفصائل الفلسطينية، والذي أدى إلى المزيد من الضحايا، والتي من أسبابها استهداف المدنيين والمنشآت المدنية وعربات الإسعاف والطواقم الطبية، الذي يعد خرقًا سافرًا لمبادئ القانون الدولي الإنساني وتحللًا من الاتفاقات والمعاهدات الدولية ذات الصلة بالقانون الدولي الإنساني التي وقعت وصادقت عليها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة».

«وإن المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر وهي تدين تلك الانتهاكات تدعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته، بالعمل على وقف تلك الخروقات، لتحقيق حماية أقوى للمدنيين والمنشآت المدنية، وتأمين ممرات آمنة للعناية بالضحايا، ودخول طواقم الإغاثة والمساعدات الإنسانية، وتأمين سلامتهم».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]