خطف 10 عمال إغاثة في جنوب غرب النيجر

ذكرت مصادر أمنية في النيجر  اليوم الخميس أن 10 على الأقل من عمال الإغاثة المحليين في منظمة إغاثة  خطفوا في جنوب غرب البلاد، قرب الحدود مع بوركينا فاسو.

ولم تتضح الجهة التي نفذت عملية الخطف التي تمت أمس الأربعاء. ووقع الخطف في منطقة بالنيجر تنشط فيها جماعات متشددة على صلة بتنظيمي  داعش والقاعدة.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أنه تم اختطاف عمال الإغاثة فيما كانوا يوزعون الطعام على سكان قرية في جنوب غرب النيجر، على ما أعلنت منظمة غير حكومية تشغلهم الخميس.

ودخل المسلحون القرية على متن دراجات نارية بعد ظهر الأربعاء وأمروا الضحايا أن يتبعوهم، على ما أفادت كاديدياتو هارونا من منظمة برنامج العمل والتأثير في منطقة الساحل.

وأوضحت أنها أول حادث خطف لعمال إغاثة في منطقة تيلابيري، مشيرة إلى أن الخاطفين فروا على متن سيارتين رباعيتي الدفع تابعتين للمنظمة.

وقالت هارونا إنّ المنظمة، وهي شريك لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، عملت في المنطقة قرب الحدود مع بوركينا فاسو ومالي “دون مشاكل” خلال العام الماضي.

وتعرض عامل إغاثة ألماني وراهب إيطالي للخطف في النيجر في العام 2018، وباتت المنطقة مخبأ للجماعات المتشددة خلال الفترة الأخيرة، حيث سرقت عناصر منهم في وقت سابق عدة عربات تابعة لمنظمة الصليب الأحمر وأطباء بلا حدود في المنطقة.

واستخدمت أحد العربات المسروقة من منظمة أطباء بلا حدود في هجوم فاشل استهدف سجنا يأوي عناصر منهم  قرب العاصمة نيامي.

وتشهد منطقة الساحل، خصوصا مالي والنيجر وبوركينا فاسو، هجمات متزايدة للجماعات المتشددة رغم نشر قوات حكومية وأكثر من خمسة آلاف عنصر في القوات الفرنسية من قوة برخان، لمكافحة الإرهاب.

وتسببت الهجمات في مقتل نحو 4000 شخص في البلدان الإفريقية الصحراوية الثلاثة العام الماضي، حسب تقديرات الأمم المتحدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]