خطيب الجامع الأزهر: قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية للقدس «إرهابي»

ألقى وكيل الأزهر الشريف، الدكتور عباس شومان، على المصلين بجامع الأزهر، خطبة الجمعة عن القدس وعروبتها تحت عنوان “القدس وخطورة المساس بها”.

وقال شومان، خلال خطبة الجمعة، “نريد من شعوب العرب والمسلمين أن تتخذ مواقف بنفسها تجاه ما يحدث في فلسطين”.

وتابع شومان، “لو أن مليار واحد من المسلمين، فضلا عن المسيحيين، قاطع المنتجات الأمريكية، ماذا سيكون حال الأمريكان؟”.

وأضاف شومان، “لم يعد اليوم يوم الحروب، ولا المظاهرات ولا المهاترات، وإنما هو وقت الإجراءات”.

وشدد شومان على ضرورة تنوير أجيالنا بتاريخ القدس وعروبتها، “احيوا تاريخ القدس في أذهان أطفالكم لتبقى حية في أذهانهم، حتى لو لقيتم الله وسألتم تكونوا قد أبرئتم ذمتتكم”.

وأضاف شومان، “القدس عاصمة لفلسطين على مر التاريخ وستبقى القدس عربية، كانت وستبقى إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها”.

وانتقد شومان تباهى الرئيس الأمريكى ترامب بقرار نقل السفارة إلى القدس فى وجه مليار ونصف مسلم، مؤكدا أن ما حدث استهانة بمشاعر المسلمين والمسيحيين فى العالم، وأنه سواء أصدر القرار فى السر أو العلن فهو عندنا والعدم سواء.

واعتبر شومان، أن السفارة الأمريكية التى ستنشأ على أرض القدس، إن نشأت، فإنها مستوطنة أمريكية تضاف إلى المستوطنات الإسرائيلية، وهكذا سيتم التعامل معها، قائلا “لن يعترف أى حر فى العالم ومن يعترف فهو مكرس للاحتلال وغاصب وترامب شبه بلفور وإن كان بينهم 100 عام فإن التاريخ يعيد نفسه ولكن أمة العرب والمسلمين ثابتة لا تؤثر فيها القرارات وهى تعرف مصيرها”.

وأكد خطيب الجامع الأزهر، أن قرار الرئيس الأمريكى بنقل السفارة إلى القدس قرار إرهابي يشبه ما يفعله الإرهابيون من الإفساد فى الأرض، مضيفا “لا اعتقد أنهم من حقهم أن يتحدثوا عن السلام أو رعايته أو السعي لتحقيقه ولا أعتقد أنهم من حقهم أن يعلنوا أو يزعموا أنهم يدافعون عن الناس وأنهم يحاربون الإرهاب”.

وتابع: “ما فعله ترامب هو عين الإرهاب ويدل على حقيقتهم وهم فقدوا ورقة مهمة وأيقظوا عقول من لا يعرفهم على حقيقتهم ولا يمكن أن يتصور أحد أنهم أصدقاء لنا أو يبحثوا عن حقوقنا.

وفي السياق ذاته، خرج الآلاف من جامع الأزهر عقب صلاة الجمعة، في مظاهرات مؤيدة لعروبة مدينة القدس، ومنددة بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال، حيث ردد المشاركون في التظاهرة: “بالروح بالدم.. نفديكي يا فلسطين”.

وفي الإسكندرية، نظم الآلاف من المصلين، وقفة احتجاجية، أمام مسجد القائد إبراهيم، ضد قرار ترامب، مرددين هتافات: “تقتل واحد تقتل مية فلسطين أرض عربية”.

كما ردد المحتجون هتافات “أنتوا فين يا عرب.. القدس راحت فين” فلسطين أرض عربية، تسقط تسقط الصهيونية، وبالروح بالدم نفديكى يا فلسطين، كما نظم المتظاهرون مسيرة من أمام مسجد القائد إبراهيم، حتى منطقة محطة الرمل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]