خفض الدين العام وأنباء عن تعديل وزاري يتصدران الصحف المصرية 

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، بتأكيد الرئيس السيسي على أهمية اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمواصلة خفض الدين العام وزيادة الاحتياطي النقدي، مؤكداً ضرورة مراعاة محدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية وعدم تأثرهم بأي إجراءات إصلاحية يتم اتخاذها.. وتناولت الصحف  تحرك البرلمان لاحتواء الأزمة الدبلوماسية مع إيطاليا ، وأن مصر لا تريد الإبقاء على حالة التصعيد وتسعي لتهدئة الأمور، وأشارت إلى أن هناك جلسات خاصة أجراها مسؤولون ووزراء حاليون وسابقون، تناولت الحديث عن تعديل بعض الحقائب الوزارية.

وأبرزت الصحف  المصرية تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والدولية، ودعوة منظمات الهيكل المزعوم أنصارها إلي المشاركة في اقتحامات المسجد الأقصى اليوم الأحد، إلى جانب اشتعال  «ثورة» غضب فى شوارع الولايات المتحدة، منددة بوحشية الشرطة الأمريكية ضد السود.

 

خفض الدين العام ومراعاة محدودي الدخل

وذكرت صحيفة الأهرام، أن الرئيس السيسي شدد على أهمية اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمواصلة خفض الدين العام وزيادة الاحتياطي النقدي، مؤكداً  ضرورة مراعاة محدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية وعدم تأثرهم بأي إجراءات إصلاحية يتم اتخاذها، حيث شدد على أهمية توافر السلع الأساسية والحفاظ على استقرار أسعارها.

 

ثورة غضب ضد العنصرية في أمريكا

وفي الشأن الدولي، أشارت الصحيفة، إلى اشتعال «ثورة» غضب في شوارع الولايات المتحدة، منددة بوحشية الشرطة الأمريكية ضد السود،وخرجت مظاهرات في ولايات واشنطن ونيويورك وأريزونا ولويزيانا وكاليفورنيا وجورجيا وتكساس وفلادلفيا تحمل شعار «حياة السود تهم» احتجاجا على عنصرية الشرطة.

هل نكتفى بالفرجة على اعترافات «بلير»؟!

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتبت سكينة فؤاد، تحت نفس العنوان ك هل كان علينا أن ننتظر سبع سنوات لتقول لنا لجنة من دولة الغزو البريطاني للعراق أن الأسس القانونية للغزو كانت “معيبة” وأن الغزو لم يكن الملاذ الأخير أمام توني بلير، وأنه ضخم حجم مستوي التسليح العراقي، وتجاهل تحذيرات بإمكان تسبب عملية الغزو في دعم أنشطة تنظيم القاعدة ونقل أسلحة العراق إلي أيدي التشكيلات الإرهابية   !

وأضافت : ماذا سنفعل وهل سنكتفي بالفرجة والتعليق؟! وهل أكون واهمة إذا دعوت إلي موقف لجامعة الدول العربية يسجل به أمينها الجديد السفير أحمد أبو الغيط بداية لتحولات حقيقية في وجود هذه المؤسسة واحياء حقيقي لها باسم شعوب المنطقة وباسم شهدائهم وضحاياهم ومشرديهم ونازحيهم ـ ومختلف صنوف وأشكال ما تعرضت له هذه الشعوب من جرائم ابادة يمثل تقرير شيلكوت وثيقة مسجلة لها رغم تواضعها إلي جانب تاريخ الغزو والتدمير الذي ارتكبوه عبر التاريخ القديم والحديث !

 

“شاومينج” تتحدى: سنرفع درجات الطلاب

وتناولت صحيفة اليوم السابع، رفع صفحة «شاومينج يغشش ثانوية عامة» ، سقف التحدي مع وزارة التربية والتعليم، وأعلنت على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، تعديل درجات طلاب الثانوية العامة برفعها من داخل الكنترول، على أن يتم ذلك بمقابل مادي، كما حددت عملية رفع الدرجات بحد أقصى لكل مادة. 

 الحكومة المصرية تولى اهتماما بالنظام التجاري المتعدد الأطراف

ونقلت صحيفة الجمهورية، عن وزير التجارة والصناعة، طارق قابيل، أن مصر تحرص علي استمرار المفاوضات التجارية الدولية الهادفة إلي تحقيق مصلحة جميع الدول الأعضاء بمنظمة التجارة العالمية، مشيرا إلي ضرورة كسر حالة الجمود الحالية في المفاوضات التجارية الجارية والمضي قدماً نحو خطوات ملموسة وقرارات جديدة والانتقال من مرحلة التفاوض إلي التنفيذ.. موضحا أن دعوة مصر للمشاركة في قمة مجموعة الـ 20 تمثل فرصة كبيرة للمساهمة في صياغة نظام اقتصادي عالمي جديد وسياسات تنموية شاملة ومستدامة.

 

جماعات يهودية تدعو لاقتحام الأقصي

وتناولت الصحيفة دعوة منظمات الهيكل المزعوم أنصارها إلي المشاركة في اقتحامات المسجد الاقصى، اليوم الأحد، وذكرت مصادر فلسطينية أن جماعات الهيكل المزعوم تبنت طلبا  لاقتحام المسجد الاقصي لاقامة طقوس تأبينية فيه للمستوطنة وللحاخام “ميخائيل مارك” الذي قتل قبل أيام قرب الخليل أيضا.

 

مراعاة الفقراء لتحقيق العدالة الاجتماعية

وأشارت صحيفة الأخبار، إلى تصريحات المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن الرئيس السيسي  طلب عدم المساس بأسعار الشرائح الأقل استهلاكا للكهرباء في التعديلات الجديدة ، ومراعاة الفقراء ومحدوي الدخل، لتحقيق العدالة الاجتماعية، مشيرا إلي خريطة الأسعار الجديدة  ضمانا لوصول الدعم لمستحقيه وتخفيض الدعم تمهيدا لإلغائه تدريجيا للحد من استغلاله من قبل الفئات القادرة.

 

العنصرية تشعل الولايات المتحدة

وتحت نفس العنوان، ذكرت الصحيفة، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما  قرر  اختصار جولته الأوروبية بسبب «مجزرة دالاس» التي راح ضحيتها 5 من رجال الشرطة البيض برصاص قناص أراد الانتقام لتجاوزات الشرطة بحق السود وأصاب أيضا 9 أشخاص بينهم 7 من رجال الأمن في أسوأ حصيلة لقتلي من رجال الشرطة الأمريكية منذ هجمات 11 سبتمبر. وأمر أوباما بتنكيس الأعلام 5 أيام حدادا علي الضحايا>

 

البرلمان يتحرك لاحتواء الأزمة الدبلوماسية مع إيطاليا

وتناولت صحيفة الوطن، توجه وفد برلماني برئاسة النائب محمد العرابي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إلى روما، لبحث تداعيات قرار البرلمان الإيطالي بشأن وقف تزويد مصر بقطع غيار الطائرات الحربية من طراز F16، على خلفية حادث مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني بالقاهرة، ونقل وجهة النظر المصرية في هذا الشأن واستياء الشعب المصري من محاولات إفساد العلاقات بين البلدين.

 

التعديل الوزاري يسيطر على حوارات الحكومة

وأكدت صحيفة المصري اليوم، أن جلسات خاصة أجراها مسؤولون ووزراء حاليون وسابقون، تناولت الحديث عن تعديل بعض الحقائب الوزارية، وقالت مصادرللصحيفة، إن هناك أحاديث جانبية عن تقييمات الوزراء التي جرت خلال الفترة الماضية من مؤسسة الرئاسة ومن رئيس الحكومة، ونتائجها المتوقعة.

 

عمرو موسى: قمة نواكشوط «هامة».. وتأتي في ظروف صعبة

ونقلت الصحيفة ، تصريح عمرو موسى، الأمين العام السابق للجامعة العربية ووزير الخارجية الأسبق، عن أهمية القمة العربية  المقبلة في  نواكشوط،  مشيرًا إلى أن القمة تأتي في ظروف غاية في الصعوبة،يمر بها العرب، وما يعانوه في سيادتهم على أراضيهم، كما يعانون تهديدا لهويتهم وثقافتهم، وأن العالم العربي ينتظر من قمة نواكشوط قرارات ومواقف تساعدهم على الإجابة على أسئلة من قبيل “أين العرب”؟

 

مصر لديها أدوات للرد على التصعيد الإيطالي

وأشارت صحيفة الدستور، إلى تأكيد وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن مصر لديها عدد من الأدوات للرد على التصعيد من الجانب الإيطالي حول إيقاف توريد قطع غيار طائرات إف 16، ومنها التنقيب عن البترول والغاز الطبيعي في البحر المتوسط،  ولكن مصر لا تريد الإبقاء على حالة التصعيد وتسعي لتهدئة الأمور.

 

السيسي يبحث خطة الدولة لزيادة موارد النقد الأجنبي

وتناولت صحيفة الوفد، اجتماع الرئيس السيسي، أمس، بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي، وعمرو الجارحي وزير المالية،لبحث ملامح خطة الدولة لزيادة موارد النقد الأجنبي على المدى القصير، واستعرض محافظ البنك المركزي أوضاع السياسة النقدية وخطط البنك لتعزيز التوجهات نحو سرعة إصلاح الهيكل المالي، مشيراً إلى أن الاحتياطي النقدي ارتفع ليصل إلى 17.54 مليار دولار بنهاية شهر يونيو/ حزيران الماضي.

 

تخفيض مشاركة مصر في  “برلمانية المتوسط”

وكشفت مصادر برلمانية مصرية، لصحيفة الشروق،  أن القاهرة قررت تخفيض مستوى مشاركتها في اجتماع مكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط والذى يعقد في روما، احتجاجا على قرار البرلمان الايطالي الذى صدر مؤخرا، وأيد فيه قرار مجلس الشيوخ بتعليق تزويد مصر بقطع غيار طائرات حربية على خلفية مقتل باحث الدكتوراه الإيطالي جوليو ريجيني، في القاهرة فبراير / شباط الماضي.

 

سيدة الولاية الأولى

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب فهمي هويدي، تحت نفس العنوان : يحتاج المرء إلى بعض الخيال، وربما استعان بصديق، لكى يصدق أن حاكما على ولاية يتجاوز عدد سكانها نحو مليون ونصف المليون نسمة، وناتجها المحلى السنوي يقدر بنحو ٥٥ مليار دولار، احتاج إلى دخل إضافي، فاشتغلت زوجته نادلة في مطعم كي تدبر ثمن سيارة تحتاجها، لا يحدث ذلك سوى في الولايات المتحدة. والحاكم الذى أعنيه اسمه بول لوبيدج، والولاية التي انتخبته هي «مين» الواقعة في  الشرق الأمريكي القريبة من الحدود الكندية، وهى مشهورة بوفرة موانيها وأنهارها (بها ١١٦ نهرا) أما الزوجة فهي آن لوبيدج التي تبلغ من العمر ٥٨ عاما،

وأضاف : حاكم ولاية “مين” نموذجا فهمته واحترمته. ووجدت له دلالات عدة، فضلا عن أنه دفعني إلى المقارنة بين القصة الأمريكية ونظائرها المفترضة في العالم العربي، فالحاكم عندهم فرد عادى ينتخبه الناس ويراقبونه ليس في مجمل أدائه فحسب، ولكن في إنفاقه وموارده المالية أيضا. إن حاكم ولاية مين يتصرف باعتباره أجيرا، وزوجته لم تر نفسها من طينة أخرى غير البشر في الولاية، أما نظراؤه في بلادنا فإنهم يتلبسون أدوار الفراعين الصغار، إلا من رحم ربك بطبيعة الحال.

 

ونشرت صحيفة الأهرام “كاريكاتير” يصور دور التبرعات في الوصول للبيت الأبيض 

2016-636036906739896845-989

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]