خمسة قتلى إثر اشتباكات وإطلاق نار في بوروندي

قالت شرطة بوروندي اليوم الأحد، إن خمسة أشخاص على الأقل قتلوا في اشتباكات الليلة الماضية في العاصمة بوجومبورا في منطقة روهيرو القريبة من مقر الرئيس والتي تشهد أعمال عنف منذ انتخابات رئاسة متنازع عليها. حسب ما نقلته رويترز.

وتعاني بوروندي أزمة منذ أن أعلن الرئيس بيير نكورونزيزا في أبريل/نيسان أنه يعتزم الترشح للفوز بفترة رئاسية ثالثة في خطوة وصفها معارضون بأنها انتهاك للدستور ولاتفاقية سلام أنهت في عام 2005 حربا أهلية استمرت 12 عاما.

وقال حارس ليلي قرب مقر الرئيس “سمعنا أصوات إطلاق نار وانفجارات وقصف. وبدا أنه تبادل لإطلاق النار بين جنود من الرئاسة ومهاجمين. وأطلقت قذائف مورتر أيضا”.

رئيس بلدية بوجومبورا فريدي مبونيمبا قال، إن أربعة أشخاص قتلوا في أنحاء متفرقة من العاصمة كما أصيب شرطيان واعتقل 28 شخصا.

وذكرت الشرطة في مقاطعة كيروندو التي تقع على الحدود مع رواندا، أن شخصا قتل في تبادل لإطلاق النار مع مسلح والشرطة في حانة.

وقتل المئات في أعمال عنف ذات صلة منذ أبريل/نيسان وفر 217 ألف شخص إلى دول مجاورة مما أثار مخاوف من نشوب صراع عرقي في البلاد فيما لا تزال ذكريات الإبادة الجماعية في رواندا المجاورة عام 1994 حية في الأذهان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]