داعش في اليمن.. تواجد فعلي أم ترويج كاذب  

تصريحات يثيرها عناصر من تنظيم داعش الإرهابي بين الحين والآخر تلمح بتواجدهم في اليمن، ما يثير التساؤلات حول مدى سيطرة التنظيم الإرهابي في الدولة التي وصفت بأنها بيئة جاذبة للإرهاب بعد احتدام الصراعات والحروب الأهلية بها.

ضد الجميع

ويعد التنظيم الإرهابي خصما لكافة الأطراف في الأزمة اليمنية، فالحرب بين الحوثيين وفصيل داعش المنشق عن القاعدة في اليمن تتخذ بعداً مذهبياً وطائفياً، وهو ما يتضح في الرسائل الإعلامية التي ينشرها التنظيم، معلناً تبنيه الدفاع عن أهل السنة، ومتوعداً بقتل الحوثيين وقطع رقابهم بالسكاكين.

أما الخلاف بين داعش وفرع تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، ينبع من رفض الثاني دعوة الأول لمبايعته فضلا عن الخلاف المعلن بين داعش وقيادي تنظيم القاعدة أيمن الظواهري حيث استنكر داعش، في تسجيل مصور له، مبايعته لحركة طالبان.

ولاية صنعاء

في مارس/آذار 2015، أعلن التنظيم الإرهابي عن تشكيل ولاية صنعاء عقب تبنيه تنفيذ عمليات انتحارية في مسجدي بدر والحشحوش التي راح ضحيتها أكثر من مائة قتيل ومئات الجرحى بينهم قيادات في الجناح الديني لجماعة الحوثي.

وتوالت تصريحات داعش بتبني عمليات إرهابية من بينها مقتل جندي يمني، في أبريل/نيسان الماضي، بمدينة تريم في سلسلة هجمات استهدفت نقطة عسكرية ومركز أمن وبنك اليمن الدولي، ومدينة تريم هي أحد أكثر مدن حضرموت استقرار.

داعش في اليمن

منا ناحية أخري، وعلى أثر خلافات بصفوف تنظيم القاعدة باليمن، أعلن القيادي جلال البلعيدي، انفصاله عن التنظيم، ومبايعة أبو بكر البغدادي زعيم داعش، كما افتتح معسكراً تدريبياً لعناصر «داعش» في منطقة “قفة الكثيري” بصحراء حضرموت.

روايات متباينة

في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تبني تنظيم داعش الهجمات التي شهدتها عدن واستهدفت فندقاً يستخدم مقراً للحكومة اليمنية وموقعين للتحالف العربي، مؤكداً أنها “عمليات استشهادية”، وفق ما ورد في بيانهم حول الحادث.

ما ورد في بيان التنظيم الإرهابي جاء متناقضا مع رواية التحالف ومسؤولين يمنيين تحدثوا عن قصف بالصواريخ على الأهداف نفسها أسفر عن سقوط 15 قتيلا على الأقل، كما قالت وكالة أنباء الإمارات الرسمية أن عمليات الميليشيات الحوثية وميليشيات صالح هي من استهدف مقر الحكومة اليمنية وعدد من المقار العسكرية.

تباين التصريحات بشأن العمليات الإرهابية يثير التساؤل حول ما إذا كان التنظيم الإرهابي متواجد بالفعل في اليمن أم يروج لفرض سيطرة كاذبة هناك.

ويري مراقبون أنه حتي مع تواجد محتمل لداعش فإن قاعدة جزيرة العرب تظل الأكثر قوة ما يرجح أن يكون ذلك سببا في منع داعش من التمدد إلي اليمن.

تواجد الحوثيين في اليمن

العمليات التي تبناها تنظيم داعش تركزت في جنوب وشرق اليمن بشكل خاص، ومناطق في محافظة أبين وأخري في حضرموت وشبوة وعدن في الوقت الذي تسيطر فيه تسيطر القاعدة علي جميع مديريات ساحل حضرموت فيما تسيطر قوات هادي علي مديريات وادي حضرموت.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]