دبلوماسي باكستاني سابق يحذر من تمدد طالبان بأفغانستان

قال الدبلوماسي الباكستاني السابق، جاويد حفيظ، إن تمدد حركة طالبان مستمر منذ فترة، وباتت تسيطر على 85% من الأراضي الأفغانية، لافتا إلى أنه من المتوقع، عقب انسحاب القوات الأمريكية، أن يكون في قدرة الحركة – كما أعلنت- السيطرة على العاصمة كابول خلال أسبوعين.

وأكد حفيظ، خلال لقاء على شاشة الغد، أن هناك عواقب وخيمة لكل دول الجوار الأفغاني حالة تمدد “طالبان”، مشيرا إلى أن باكستان تتمنى أن يحدث انتقالا للسلطة بطريقة ديمقراطية وسلمية وسياسية، لافتا إلى أنه في حالة نشوب حرب أهلية في أفغانستان فسيكون هناك تدفق للاجئين إلى باكستان.

وأشار إلى أنه في حالة وصول فصيل ما إلى السلطة بطريقة مسلحة ستظهر أزمة في كيفية التعامل معها، فهل سيتم الاعتراف بها فوراً أم يتم التباحث مسبقاً مع القوى الدولية؟ ورأى أن باكستان لن تكون هذه المرة في مقدمة الدول التي تعترف بحكومة ترأسها طالبان، وسيسبق ذلك محادثات مع عدة قوى إقليمية، مثل الصين وروسيا وإيران قبل الاعتراف بها.

وأضاف الدبلوماسي الباكستاني السابق أن تمدد حركة طالبان بتلك الوتيرة قد قيود إلى مواجهات مسلحة بين الحركة والناتو كما حدث في التسعينات، مع احتمالية نشوب حرب أهلية في أفغانستان.

ولفت إلى أن باكستان تأمل في أن يسود السلام في أفغانستان لا سيما في ظل وجود مصالح تجارية بين الجارتين، وأخرى تمر بأراضيها مثل استيراد الغاز من تركمانستان.

وتابع “نريد أن تكون الحكومة القادمة في أفغانستان شاملة، تضم جميع الفئات، وتضمن إجراء انتخابات وتدشن دستور جديد بالتشاور مع الجميع، وهذا الخيار هو الأفضل لباكستان”.

وتستعد الحكومة الأفغانية لنشر قوات جديدة لاستعادة معبر إسلام قلعة أكبر معبر تجاري بين إيران وأفغانستان، والذي سيطرت عليه حركة طالبان مؤخرا.

يأتي هذا بينما دعا وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إلى ممارسة ضغط دولي من أجل إبرام اتفاق بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان التي تواصل التمدد في أنحاء أفغانستان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]