دعم ألماني أمريكي ورفض روسي للتدخل التركي في سوريا

أعلنت كل من ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، عن دعمهما للعملية العسكرية التركية في سوريا ضد تنظيم «داعش»، والمقاتلين الأكراد. يأتي هذا عقب توغل وقصف تركي داخل سوريا ودخول قوات سورية موالية لأنقرة إلى مدينة جرابلس الحدودية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الألمانية مارتن شافر، إن برلين «تحترم» قرار أنقرة نقل المعركة ضد المقاتلين الأكراد إلى سوريا، مؤكدا أن البعد المتعلق بمحاربة تنظيم «داعش» في العملية، يتوافق مع أهداف ونوايا التحالف الدولي ضد الجهاديين.

وأضاف، أن «تركيا تعتبر سواء من باب الخطأ أو الصواب، أن هناك روابط بين حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره أيضا منظمة إرهابية، في الجانب التركي، وقسم على الأقل من الأكراد في الجانب السوري. نحن نحترم هذا الأمر ونعتبر أنه من حق تركيا المشروع التحرك ضد هذه الأنشطة الإرهابية».

وتابع المتحدث الألماني خلال مؤتمر صحفي، «نحن ندعم تركيا في هذه النقطة».

A Turkish army tank and an armoured vehicle are stationed near the Turkish-Syrian border in Karkamis in the southeastern Gaziantep province

وبدأ الجيش التركي فجرا بدعم من قوات التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين، عملية في سوريا بمشاركة مقاتلات وقوات خاصة لطرد تنظيم «داعش» من جرابلس، المدينة الحدودية مع تركيا. لكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال أيضا، إن الهجوم يستهدف المقاتلين الأكراد في سوريا.

ودخلت قوات المعارضة السورية المدعومة من تركيا، مدينة جرابلس الخاضعة لسيطرة «داعش»، فيما قال قائد من المعارضة لوكالة «الأناضول»، إن مقاتلي تنظيم «داعش»، انسحبوا من عدة قرى حول جرابلس، مؤكدا أنهم يتراجعون جنوبا باتجاه بلدة الباب.

من جانبها قدمت الولايات المتحدة، دعمها للعملية التركية الجارية داخل الحدود السورية، كما أعلن مسؤول أمريكي رفض الكشف عن اسمه. وقال المسؤول الذي يرافق جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي، خلال زيارته إلى تركيا اليوم الأربعاء، إنه في الوقت الراهن اتخذ الدعم شكل تبادل معلومات ومراقبة واستطلاع ومشاركة مستشارين عسكريين أمريكيين، ويمكن أن يصبح دعما جويا إذا لزم الأمر.

وأضاف، «نريد مساعدة الأتراك لتطهير الحدود من تنظيم داعش». وأوضح، أن لواشنطن مستشارين في خلية التخطيط للهجوم التركي.

وأكد، أن الولايات المتحدة أمرت قوات المعارضة السورية التي تدعمها، بعدم التقدم باتجاه الشمال. وتابع المسؤول الأمريكي، أن قوات المعارضة المدعومة من القوات التركية في حال سيطرتها على جرابلس، ستطرد الجهاديين وتسيطر على نقطة استراتيجية تسمح لها بإنشاء «منطقة عازلة تمكنها من صد أية تقدم للأكراد».

Smoke rises from the Syrian border town of Jarablus as it is pictured from the Turkish town of Karkamis

  • أمريكا تشن 8 غارات جوية ..

قال مسؤول أمريكي، إن الولايات المتحدة استخدمت مقاتلات وطائرات بلا طيار في تنفيذ ثماني ضربات جوية اليوم الأربعاء، ضد تنظيم «داعش» في بلدة جرابلس الحدودية، في دعم لعملية كبيرة للقوات التركية ومعارضين سوريين.

وكانت «رويترز» ذكرت في وقت سابق، أن طائرات «إيه-10 وارتهوج»، ومقاتلات «إف-16»، استخدمت في العملية. وقال المسؤول، إن طائرات بدون طيار شاركت في الضربات التي لا تزال جارية.

A Turkish army armoured vehicle is pictured in Karkamis on the Turkish-Syrian border in the southeastern Gaziantep province

  • قلق روسي كبير ..

أعربت روسيا اليوم الأربعاء، عن «قلقها العميق» إزاء العملية التي نفذها ليلا الجيش التركي في سوريا، مشيرة إلى أنها تخشى من احتمال تفاقم التوتر بين أنقرة والميليشيات الكردية.

وقالت الخارجية الروسية في بيان، «موسكو قلقة جدا لما يحدث عند الحدود التركية-السورية. إن احتمال تدهور الوضع بشكل إضافي في منطقة النزاع، يشكل مصدرا للقلق».

وعبرت روسيا عن قلقها خصوصا «لاحتمال سقوط ضحايا من السكان المدنيين وتفاقم الخلافات بين الأكراد والعرب».

وأضافت الوزارة، أن «الأزمة السورية لا يمكن أن تحل إلا على أساس القانون الدولي، وعبر حوار بين الأطراف السورية بمشاركة كل المجموعات الإتنية والطائفية بما يشمل الأكراد».

Smoke rises from the Syrian border town of Jarablus as it is pictured from the Turkish town of Karkamis, in the southeastern Gaziantep province

وأطلق الجيش التركي فجر الأربعاء، عملية «درع الفرات»، بدعم من قوات التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين، بهدف طرد تنظيم «داعش» من بلدة جرابلس قرب الحدود التركية-السورية.

وقد سيطرت فصائل سورية معارضة مدعومة من تركيا على جرابلس بعد ساعات على بدء أنقرة عمليتها، وفق ما أفاد مصدران معارضان لوكالة «فرانس برس».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]