دقلو : ما حدث فى أبيى عمل تخريبى يستهدف عملية السلام فى جوبا

أدان الفريق أول محمد حمدان دقلو النائب الأول لرئيس مجلس السيادة السوداني الأحداث التى وقعت بمنطقة أبيي وراح ضحيتها عدد من المواطنين، وعبر عن أسفه على سقوط ضحايا فى الحادث.

وقال دقلو إن الحادث عمل تخريبى ضد العملية السلمية التى تجرى فى جوبا، ونقل للرئيس سلفاكير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان ،خلال اللقاء الذي جمعهما بالقصر الرئاسي بجوبا اليوم ، رسالة شفوية من الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي تتعلق بالأحداث التى وقعت بمنطقة أبيي وجهود الحكومة السودانية فى احتواء آثارها والوصول للمتورطين فيها.

وقال دقلو فى تصريحات صحفية عقب اللقاء ، إن تحقيقاً شاملاً سيجرى حول الحادثة وأن هناك تشاور مع حكومة الجنوب لإيجاد آلية لحماية المواطنين فى المنطقة من خلال تشكيل قوات مشتركة ترابط بالقرب من المنطقة لهذا الغرض.

وحمل دقلو قوات اليونسفا مسؤولية الحادث باعتبارها مسؤولة عن حماية مواطني المنطقة، باعتبارها منطقة منزوعة السلاح ولا توجد بها قوات عسكرية، ودعاها للاضطلاع بدورها فى حماية المواطنين.

وقدم النائب الأول لرئيس مجلس السيادة شكر حكومة وشعب السودان ،للرئيس سلفاكير وحكومة الجنوب لجهودهم من أجل السلام فى السودان، مشيرا إلى تواجد كل حركات الكفاح المسلح فى جوبا فى الوقت الراهن ما عدا حركة عبدالواحد نور.

وأشاد بفصائل الجبهة الثورية لمواقفها الإيجابية من أجل السلام، مبينا أن هناك مجهودات جارية لإحداث اختراق في مسار الحركة الشعبية شمال جناح عبد العزيز الحلو.

من جانبه أكد توت قلواك رئيس فريق الوساطة الجنوبية ومستشار الرئيس سلفاكير للشؤون الأمنية ،إدانة حكومة جنوب السودان للأحداث المؤسفة فى منطقة أبيي، موضحا أن السودان وجنوب السودان اتفقا على تكوين لجنة مشتركة من البلدين للتحقيق فى الحادثة.

وأوضح توت أن النائب الأول لرئيس مجلس السيادة قدم خلال اجتماع اليوم للرئيس سلفا كير تنويرا ضافيا عن سير محادثات السلام السودانية فى جميع المسارات.

وأعلن توت أن يوم غدا الجمعة سيشهد التوقيع على مسار الشمال ومسار المنطقتين الذى تقوده الحركة الشعبية جناح مالك عقار وسيتم فيه التوقيع على الورقة السياسية وبروتوكول الترتيبات الأمنية ، مضيفا أن العمل فى مسار دارفور يسير بصورة ممتازة وقارب على الانتهاء، وأن هناك مساعى جارية لإلحاق مسار حركة عبد العزيز الحلو ببقية المسارات.

وأكد توت عزم القيادة فى السودان وجنوب السودان بعدم السماح لأى جهة لتخريب العلاقة بين البلدين.

وقدم توت إشادة حكومة وشعب جنوب السودان بالدور الذى يضطلع به النائب الأول لرئيس مجلس السيادة فى بناء علاقة استراتيجية بين البلدين، وقال أن ” النائب الأول خلال زياراته المتكررة إلى جوبا يضطلع بثلاثة ملفات، ملف بناء علاقة استراتيجية بين البلدين وملف السلام فى السودان وملف السلام فى الجنوب ” مؤكدا أن حكومة وشعب جنوب السودان يقدرون هذا الدور الإيجابى للسيد النائب الأول لرئيس مجلس السيادة.

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج