د. حسام الدجني يكتب: خيار الدولة الواحدة

خلال مؤتمر تنظيمي للتيار الإصلاح الديمقراطي أعلن النائب محمد دحلان عن تبنيه خيار حل الدولة الواحدة كبديل عن حل الدولتين، بسبب ما قامت به قوات الاحتلال من اجراءات أنهت عملياً حل الدولتين.

لم يوضح النائب محمد دحلان للرأي العام شكل الدولة الواحدة وتركها مفتوحة وقد يكون ذلك مقصوداً.

السؤال المطروح، ما هي الدولة الواحدة…؟ وما هي إيجابياتها وسلبياتها…؟ وموقف كلٍ من فلسطين وإسرائيل منها…؟

أولاً: مفهوم الدولة الواحدة.

تعدد مفهوم الدولة الواحدة في قوانين السياسة، منها الدولة الواحدة الديمقراطية العلمانية، والدولة الواحدة ثنائية القومية، وانطلق المفهوم فلسطينياً منذ أربعينيات القرن الماضي على يد الحزب الشيوعي الفلسطيني، ثم تبنته العديد من القوى السياسية على قاعدة دولة واحدة فلسطينية يعيش الجميع تحت علمها بسلام.

في الآونة الأخيرة عاد إلى السطح الحديث عن خيار حل الدولة الواحدة الديمقراطية، أو ثنائية القومية بين الأوساط السياسية الفلسطينية بعد فشل خيار المفاوضات وبالتالي تعثر حل الدولتين، واستمرار الاستيطان والتهويد، حيث طالب بهذا الخيار مؤخراً كل من عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية السابق أحمد قريع (أبو علاء)، ورئيس الهيئة القيادية العليا لحركة فتح في المحافظات الجنوبية السابق الدكتور عبد الله أبو سمهدانة. وأخيراً وليس آخراً النائب محمد دحلان.

– الدولة الواحدة الديمقراطية العلمانية (المدنية): هي أن يتعايش الشعبان العربي واليهودي في كنف نظام سياسي واحد ديمقراطي يكفل المساواة للجميع، ويسود القانون على الجميع دون أي اعتبار للدين أو اللون أو العرق إلخ…

– أما مفهوم الدولة ثنائية القومية: هي “شكل من أشكال التعايش بين جماعتين قوميتين في دولة واحدة في إطار من الاعتراف والتضامن والتوافق المتبادل بضمان دستور يكفل المساواة والعدالة والهوية للطرفين بشكل متكافئ”.

ثانياً: ايجابيات الدولة الواحدة.

خيار الدولة الواحدة بغض النظر عن شكله له العديد من الإيجابيات وتتبناه العديد من القوى وربما لو تم دراسة هذا الخيار وخرج موقف فلسطيني عربي موحد، وعملت أدوات إعلام دولي لتسويقه للرأي العام الدولي، أعتقد أن صورة إسرائيل ستهتز لأنها أكبر الخاسرين من هكذا خيار، وممكن أن نحصر أهم إيجابية للطرح بالتالي:

* الطرح في هذا التوقيت وضمن خطة إعلامية متوافق عليها فلسطينياً ستؤثر على عجلة التطبيع لأن الرفض الصهيوني سيكشف وجه إسرائيل الرافض للتعايش والحلول السياسية، إضافةً إلى كشف زيف الديمقراطية الإسرائيلية وهو ما سيحرجها أمام دول التطبيع والرأي العام الغربي. وعليه فهي مناورة سياسية للضغط على الاحتلال بأدوات وخيارات جديدة.

وفي حال تشكل رأي عام ضاغط ووافقت إسرائيل على هذا الخيار وإن كانت النسبة تقترب من صفر إلا أن الإيجابيات هي:

  1. 1. عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم.
  2. 2.  وحدة الشعب العربي الفلسطيني.
  3. 3.  ليس مطالب أي طرف من الأطراف بالاعتراف بالطرف الآخر لأن الدستور الجديد لتلك الدولة سينظم العلاقة بين الجميع.
  4. 4.  إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
  5. 5. إنهاء مشروع السلطة الفلسطينية، ودورها الوظيفي، وكذلك الاتفاقيات المجحفة بحق الشعب الفلسطيني كأوسلو وباريس وغيرها.
  6. 6.  تلعب الديموغرافيا لصالح العرب في أي عملية ديمقراطية في المستقبل.
  7. 7. الاستفادة من القوة العسكرية والاقتصادية والتكنولوجية التي تتميز بها إسرائيل في المنطقة.
  8. 8.  إفشال المشاريع الصهيونية التهويدية التي تستهدف القدس والمقدسات من خلال الاستيطان والأنفاق الأرضية.

ثالثاً: سلبيات الدولة الواحدة الديمقراطية أو ثنائية القومية.

  1. 1. من سلبيات الدولة ثنائية القومية أنها تتعامل مع اليهود كقومية وليست ديانة، وهذا غير صحيح لأن اليهود ينتمون إلى قوميات مختلفة واستوطنوا في فلسطين، فمنهم من حضر من روسيا وأوروبا وأمريكا وبعض الدول العربية والآسيوية والإفريقية…الخ.
  2. 2.  ثقافة اليهود الانعزالية وغدرهم ومكرهم وفسادهم قد يعيق تعايشهم مع قوميات أخرى وخصوصاً قوميات عربية.
  3. 3. غياب الثقافة السياسية لدى الشعبين الفلسطيني واليهودي والتي تقوم على التعايش وتكافؤ الفرص والديمقراطية والعمل المشترك، في المقابل تسود ثقافة العداء والثأر نتيجة رواسب تجاوزت السبعين عاماً في صراع محتدم ذهب ضحيته عشرات الآلاف من البشر.
  4. 4. الشعب الفلسطيني الذي هجر من أرضه لا يؤمن إلا بالتحرير وكنس الصهاينة خارج حدود فلسطين، وفكرة الدولة الواحدة تتناقض مع ذلك.

رابعاً: المواقف المحتملة من خيار الدولة الواحدة.

أما بخصوص مواقف كل من الفلسطينيين والإسرائيليين فأعتقد أن الفلسطينيين لديهم شبه إجماع على هذا الخيار أكثر من الإسرائيليين لأن الغلبة الديموغرافية لهم، ولأن فلسطين التاريخية سيعود إليها اللاجئون المشتتون في بقاع المعمورة، ويقينهم بأن إسرائيل لن توافق على هذا الطرح، وبالتالي إظهار الوجه القبيح للاحتلال الإسرائيلي أمام المجتمع الدولي.

أما الموقف الإسرائيلي فأعتقد أن اليسار الإسرائيلي ربما وحده من يتبنى هذا الخيار، وسترفضه الأغلبية، ومن هنا تأتي جدوى التلويح بهذا الخيار، والتحضير الجيد له من كل الأطراف المعنية.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]