ذوو الإعاقة يتظاهرون للمطالبة بحقوقهم في غزة

طالب المئات من ذوي الإعاقة في قطاع غزة وممثلي المنظمات الأهلية العاملة في مجال التأهيل منظمات المجتمع الدولي، خاصة الأمم المتحدة، بإلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف اعتداءاتها ورفع حصارها المتواصل على قطاع غزة لأكثر من 12 عاما، ووقف كافة الانتهاكات التي تمارسها بحق أبناء الشعب الفلسطيني وفي مقدمتهم ذوو الإعاقة.

وطالب المشاركون في التظاهرة التي دعت إليها شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية باتجاه مقر المفوض السامي لحقوق الإنساني في غزة الحكومة الفلسطينية بمواءمة القانون المحلي وفقا للاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة، مؤكدين على ضرورة أن تكفل القوانين الفلسطينية والدولية حق حصولهم على العمل والدواء والمأوى وبرامج الرعاية والتعليم بالإضافة إلى خلق بيئة آمنة وصديقة لهم.

وقال أمجد الشوا، مدير شبكة المنظمات الأهلية، “إن هذه المناسبة تأتي للمطالبة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي نصّت عليها الاتفاقيات والمواثيق الدولية وتمكنيهم داخل مجتمعاتهم”، مطالبا المجتمع الدولي بالتحرك الفوري تجاه وقف ممارسات الاحتلال وعدوانه ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة والمتواصل منذ 12عاما الأمر الذي آثّر على كل مقومات الحياة  والظروف القاسية التي يعيشها أبناء الشعب الفلسطيني من ذوي الإعاقة.

وأشار الشوا إلى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها الشعب الفلسطيني وهي الأصعب في قطاع غزة حيث ارتفاع نسب الفقر والبطالة وانعدام الأمن الغذائي التي وصلت الى نسب غير مسبوقة حسب تقارير الأمم المتحدة، معربا عن أسفه تجاه الفشل الدولي والصمت تجاه الضغط على  الاحتلال لوقف الانتهاكات والتي يدفع ثمنها الشعب الفلسطيني وخاصة أشخاص ذوي الإعاقة.

وأشار إلى أن عجز التمويل لدى المنظمات الأهلية بات يُؤثر بشكل خطير على واقع ذوي الإعاقة والقدرة على تلبية احتياجاتهم وتوفير الخدمات اللازمة لهم، مطالبا كافة الأطراف الفلسطينية بتحمل المسؤولية  الوطنية والأخلاقية الكاملة لإنهاء الانقسام الذي يوثر علي الجميع، بتوفير بيئة آمنة وفرص عمل ومستقبل تجاه تنمية حقيقية وبخاصة الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأوضح مصطفى عبد الوهاب عن قطاع التأهيل في شبكة المنظمات الأهلية أن عدد الأشخاص من ذوي الإعاقة في فلسطين بلغ 255,224 بما يعادل 5,8% من نسبة السكان، منهم 5% في الضفة الغربية و 6,8% في قطاع غزة، يضاف إلى هذه الأعداد أعداد المصابين في مسيرات العودة وفك الحصار الذين أصيبوا بإعاقات دائمة.

ووفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية فقد بلغ عدد الإصابات 22,226 حتى العام الحالي 2018 أكثر من 100 أصيبوا ببتر في  أطرافهم السفلية أو العلوية.

وقال عبد الوهاب “نحن في  قطاع التأهيل في الشبكة نؤكد وقوفنا الدائم مع أشخاص ذوي الإعاقة مناصرين لحقوقهم، ومطالبين بإزالة كل العوائق من أمامهم والتي تحول دون ممارسة حقوقهم السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والرياضية دون تمييز أو تهميش لضمان تمكينهم وضمان الشمولية والمساواة لهم نحو تحقيق التنمية الشاملة والمنصفة والمستدامة للجميع”.

وشدد عبد الوهاب أن تتحمل السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية في دولة فلسطين كافة المسؤولية بضرورة تفعيل الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين وتنفيذ بنودها ومواءمة القوانين والإجراءات الفلسطينية لتتوافق مع الاتفاقية الدولية والعمل على تشكيل نظام محاسبة ومراقبة ناجعة تضمن الالتزام بالتنفيذ على جميع الأصعدة والفئات.

وأكد عبد الوهاب على ضرورة أن يكون هناك دور وجهد أكبر  للقوى السياسية وقادة المجتمع الفلسطيني من أجل تحقيق الوحدة  وتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الفئوية والحزبية الضيقة من أجل إنقاذ الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وطالب عبد الوهاب مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بالعمل على تكثيف الجهود من أجل توفير الحماية للأشخاص ذوي الإعاقة وأبناء الشعب الفلسطيني على وجه العموم ومساءلة الاحتلال الاسرائيلي على انتهاكاته وجرائمه، ودعوة المؤسسات الدولية ومجتمع المانحين بزيادة التمويل لمؤسسات تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز دورها في توفير الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة.

وقدّم وفد يمثل قطاع تأهيل  الأشخاص ذوي الإعاقة في شبكة المنظمات الأهلية  رسالة إلى مدير مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة السيد نيل توبن بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة والتي تتضمن “مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة والمفوض السامي لحقوق الإنسان بإنصاف الفلسطينيين وقضيتهم العادلة والعمل على تنفيذ القرارات الدولية التي تضع حد للاحتلال ووقف اعتداءاته التي تُوقع يومياً العشرات من الجرحى والأشخاص ذوي الإعاقة والشهداء والعمل تجاه توفير اللاّزم لمؤسسات تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة .

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج