رئيس الوزراء البريطاني في الإمارات لإيجاد بدائل للطاقة الروسية

وصل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، صباح اليوم الأربعاء، إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، وذلك في زيارة قصيرة تمتد ليوم واحد، وسيتوجه بعدها إلى السعودية.

وأفاد مراسل الغد من دولة الإمارات بأن هذه الزيارة تأتي عقب ارتفاع أسعار النفط الخام بفعل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وسيلتقي خلالها بولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وعددا من المسؤولين الإماراتيين.

وتابع أن هذه الزيارة تهدف إلى بحث رفع إنتاج الطاقة من النفط والغاز في دول الخليج، لاسيما الإمارات والسعودية حيث تعد الدولتان عضوتان أساسيتان في منظمتى أوبك وأوبك +.

وقال مراسلنا إن هذه الزيارة تأتي عقب مطالبة دول الاتحاد الأوروبي دول الخليج بزيادة إنتاج النفط والطاقة للسيطرة على الارتفاع الكبير الذي تشهده أسعار النفط الخام في العالم.

وأكد أن جونسون يحاول من خلال هذه الزيارة الوصول إلى حل للعقوبات التي فرضتها أمريكا على روسيا ومنعها من تصدير الطاقة التي تمثل 40% من احتياجات أوروبا من النفط، مما يستلزم إيجاد بدائل.

وأشار مراسلنا إلى أنه سيتم خلال هذه الزيارة بحث العديد من القضايا الأمنية، والحصول على موقف داعم لأوكرانيا والاتحاد الأوروبي ودول حلف شمال الأطلسي في مواجهة روسيا من دول الخليج التي تقف في موقف محايد من الأزمة الراهنة، كذلك ستتم دراسة القضايا الأمنية الخاصة بمنطقة الخليج وما تشنه ميليشيا الحوثي من هجمات إرهابية بواسطة الطائرات المسيرة على كل من الإمارات والسعودية.

في سياق متصل، قال مراسل الغد من لندن، إن إيجاد بدائل للنفط والغاز الروسي هو الهدف الرئيسي من رحلة جونسون إلى الإمارات ثم إلى السعودية.

وأضاف أن جونسون يسعى من خلال هذه الرحلة إلى إيجاد بدائل للنفط الروسي الذي تعتمد عليه أوروبا قبل غزو روسيا لأوكرانيا، وعلى الرغم من من أن بريطانيا هي الأقل اعتمادا على النفط الروسي من بين الدول الأوروبية، إلا أنها تبقى معتمدة بشكل كبير على الطاقة الروسية، ومن ثم تبحث عن مصادر دائمة وليست مؤقتة للنفط الروسي.

وتابع أن جونسون يرى أن دول الخليج هي أفضل من يوفر له بدائل دائمة للطاقة الروسية، حيث يسعى من خلال هذه الزيارة إلى حث الإمارات والسعودية على زيادة الإنتاج النفطي، نظرا لارتفاع أسعار المحروقات بشكل قياسي عقب الأزمة الأوكرانية وما زالت ترتفع أكثر وهو ما سيرهق المواطن الأوروبي.

وأكد مراسلنا أن بريطانيا ترى أن استبدال المحروقات والنفط من الممكن أن يتم بشكل أسرع من خلال اللجوء إلى دول الخليج، بينما سيتم استبدال الغاز بشكل أبطأ من خلال تأسيس منظومة نقل غاز للقارة الأوروبية من دول غير روسيا، ونظريا هذا الأمر يصعب تنفيذه في أوروبا وسيحتاج لوقت طويل.

كان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قد وصف، في وقت سابق، اعتماد الغرب على النفط والغاز الروسي بأنه “خطأ فادح”، مطالبا باستبداله بمصادر أخرى، وفي هذا الإطار يتوجه اليوم إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية لإقناعها بزيادة إنتاج النفط لتلبية احتياجات الدول الأوروبية به كبديل للنفط الروسي.

وأكد جونسون أنه كان من الخطأ عدم تحرك الدول الأوروبية عند احتلال روسيا لشبه جزيرة القرم عام 2014، إذ يرى رئيس الوزراء البريطاني أنه كان لابد على دول أوروبا قطع العلاقات مع موسكو بدلا من زيادة الاعتماد على النفط والغاز الروسي.

ودعا جونسون القارة الأوروبية إلى إيجاد بدائل سريعة للنفط والغاز الروسي واستعادة السيطرة على إمداداتها من الطاقة والكف عن الاعتماد على روسيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]