رئيس الوزراء الكندي يواجه يوما عصيبا بعد تورطه في فضيحة منظمة خيرية

يمثل رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو المتورط في فضيحة أخلاقية وسياسية، اليوم الخميس، أمام النواب لتفسير موقفه حول عقد ضخم أبرمته الحكومة الكندية مع جمعية خيرية كان أفراد من أسرته قد تقاضوا مبالغ مالية منها.

ومن المقرر أن يتحدث ترودو الذي يخضع لتحقيق من قبل مفوض الأخلاقيات لدوره في هذه الفضيحة، لمدة ساعة، اليوم الخميس حوالي الساعة 15,00 (19,00 بتوقيت جرينتش) أمام لجنة الشؤون المالية، في خطوة استثنائية لرئيس حكومة.

وعشية إفادته، دعا حزبا المعارضة الرئيسيان مجددا رئيس الوزراء، إلى الاستقالة.

وفي 13 يوليو/تموز، قدّم ترودو اعتذارا وأقر بأنه أرتكب “خطأ” عندما شارك في جلسات التفاوض حول منح العقد الحكومي لجمعية “وي تشاريتي” الخيرية.

ويتعلق العقد، الذي تم منحه دون طلب عروض، بإدارة برنامج المنح الدراسية للطلاب الذي قدرت قيمته في البداية بنحو مليار دولار.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن وزيرة الشباب الكندية قولها الثلاثاء إن القيمة الإجمالية لبرنامج المنح الدراسية بلغت حوالى 500 مليون دولار.

وتم سحب البرنامج من الجمعية، بدون أن يؤدي ذلك إلى إنهاء الجدل. وأشارت وسائل الإعلام إلى أن منظمة الأعمال الخيرية كانت ستتلقى أكثر من أربعين مليون دولار لإدارة هذا البرنامج.

وأقرت المنظمة غير الحكومية بأنها سددت 300 ألف دولار كندي (220 ألف دولار أمريكي) لوالدة ترودو وشقيقه وزوجته لإلقاء كلمات في السنوات الماضية. كما قد تكون زوجة ترودو حصلت على 1500 دولار لمناسبة في عام 2012، قبل أن يصبح ترودو زعيم الحزب الليبرالي.

كما تعين على الجمعية تسديد مبلغ 212 ألف دولار إضافي من نفقات سفر أقارب رئيس الوزراء، وهو ما ندد به المتحدث باسم حزب المحافظين الأربعاء.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]